قلق الانفصال وعلاقته بالإدمان على الألعاب الالكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

Authors

  • مريم عمروش جامعة محمد البشير الإبراهيمي ببرج بوعريريج Author
  • عبد الحميد معوش جامعة محمد البشير الإبراهيمي ببرج بوعريريج Author

DOI:

https://doi.org/10.70091/Atras/vol06no01.43

Keywords:

قلق الانفصال, الإدمان على الألعاب الالكترونية, تلميذ المرحلة الابتدائية

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين قلق الانفصال والادمان على الألعاب الالكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، باتباع المنهج الوصفي الارتباطي والتّحليلي على عينة تقدر بـ (30) تلميذاً يزاولون دراستهم في السنة الثالثة والرابعة ابتدائي للعام الدراسي (2023/2024) بطريقة قصدية ممن لديهم درجات مرتفعة على مقياس قلق الانفصال المعدّ من قبل "صالح والسميري"(2009) ومقياس الإدمان على الألعاب الالكترونية(2017 Eyüp Yilmaz, et, al, ) تمّ الاستعانة بالبرنامج الاحصائيSPSS, V 26) ) في تحليل النتائج.  الّتي توصلت عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين قلق الانفصال والإدمان على الألعاب الالكترونية. ويسهم قلق الانفصال في التنبؤ بالإدمان على الألعاب الالكترونية، وكذا وجود مستوى انتشار مرتفع لقلق الانفصال لدى التلاميذ ووجود مستوى منخفض للإدمان على الألعاب على الالكترونية. وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا لقلق الانفصال لصالح الإناث ووجود فروق دالة إحصائيا للإدمان على الألعاب الالكترونية لصالح الذكور.

Downloads

Published

2025202520252025-0101-1818

Issue

Section

Articles

Similar Articles

11-20 of 23

You may also start an advanced similarity search for this article.