واقع استخدام التقنيات التكنولوجية في تعليم الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد بالوسط العيادي في الجزائر من وجهة نظر الممارسين الأرطفونيين والنفسانيين – دراسة ميدانية-

Authors

  • قرياتي عبد الله محمد جامعة أبو القاسم سعد الله، الجزائر2 Author
  • يمينة بوسبتة جامعة أبو القاسم سعد الله، الجزائر2 Author

DOI:

https://doi.org/10.70091/Atras/vol06no01.49

Keywords:

اضطراب طيف التوحد, التقنيات التكنولوجية, الممارسة العيادية, البرامج العلاجية

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف حالة الممارسة العيادية في الجزائر حول استخدام التقنيات التكنولوجية في تعليم الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد، وذلك في ظل الانتشار المتزايد في استخدامها لتعليم هذه الفئة حول العالم، استخدمت الدراسة المقابلة العلمية الإلكترونية لجمع البيانات، وشارك في الدراسة 28 ممارسا عياديا من أرطفونيين ونفسانيين من 10 ولايات جزائرية، وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام التقنيات التكنولوجية في تعليم الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد قليل جدا، حيث لم تتعدى نسبة استخدام الممارسين العياديين للتقنيات التكنولوجية (حضوريا) بمقر عملهم في تعليم الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد 18%، ولم تتعدى النسبة في استخدامهم للوسائل التكنولوجية لتعليم الأشخاص المصابين بطيف التوحد (عن بعد) 7%، كما بينت النتائج أن أكثر البرامج العلاجية المستخدمة يدويا في تعليم فئة الاضطراب هو برنامج TEECCH، إذ بلغت نسبة استخدامه 64%. 

Downloads

Published

2025202520252025-0101-1818

Issue

Section

Articles