المقاربة النَّقدية للنّصوص الأدبية وفق المناهج النّقدية المعاصرة في ظل الذكاء الاصطناعي -تنافسٌ بين النّقاد والآلات-

Authors

  • فاطمة عسول جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي Author

DOI:

https://doi.org/10.70091/atras/AI.54

Keywords:

نص أدبي, منهج نقدي نسقي, ذكاء اصطناعي, ناقد, Chat GPT

Abstract

تسعى هذه الدراسة إلى عرض توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال التعليمي، من خلال الاستعانة بإحدى تطبيقاته في توليد النصوص وإنشاء محتوى أو ورقة بحثية عالية الجودة وذلك من خلال الميزات المختلفة التي يقدمها خدمة للنَّص وللإنسان، ومن هنا أصبحت الآلة خلّفاً للعقل البشري، ولم يتوقف هذا التطور عند حدود انشاء نص أو الإجابة عن بعض الأسئلة، بل تجاوز ذلك إلى نقد المحتوى النصي والكشف عن مضمراته  انطلاقا من مقاربة النَّص الأدبي وفق المناهج النقدية المعاصرة، ووضع الآلة كمُنافسٍ للنّاقد، وقد تم عرض بعض النماذج التطبيقية التي تم فيها الاعتماد على تطبيق Chat GPT في تحليل نص أدبي ما وفق أحد المناهج النَّصانية حتى نُبين التالي: هل صار بإمكان الآلة أن تحل محل الناقد أم لا؟ وهل هذا التطبيق أصبح قادرا على التحليل والتأويل والكشف عن مكنونات النّص الأدبي أم يكتفي بظاهر النَّص فحسب؟

Downloads

Published

2024202420242024-0909-3030

Similar Articles

11-20 of 21

You may also start an advanced similarity search for this article.