استخدامات الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة التعليم العالي : جامعة المنستير نموذجا

Authors

  • شهاب النصري المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات بالمهدية، جامعة المنستير Author https://orcid.org/0000-0002-1389-3325

DOI:

https://doi.org/10.70091/atras/AI.46

Keywords:

رقمنة, ذكاء إصطناعي, تعليم عالي, تعلم

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهمية الرقمنة في تحسين جودة التعليم العالي في تونس وخوارزميات التعلم الشخصية التي أصبحت ضرورة ملحة لتطوير إستراتيجيات وسياسات تعليمية جديدة. فالذكاء الإصطناعي له فوائد متعددة تخدم مصلحة الباحث من ناحيتين: الناحية البيداغوجية التي تمكنه من إعداد الدرس في وقت قياسي بطريقة منظمة ومسترسلة ومن الناحية العلمية حيث تمكنه من ربح الوقت في تجميع المعلومات وترتيبها وتبويبها وما عليه سوى إعادة صياغتها حسب ما يتطلبه موضوع بحثه. والدراسة اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي للكشف عن مخرجات التجربة الرائدة التي خاضتها جامعة المنستير بتونس في تكوين أكثر من 350 أستاذ تعليم عال وهو ما يمثل أكثر من 30% من العدد الجملي للأساتذة الراجعين إليها بالنظر و 96 طالب دكتورا في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية والأدبية. وتتضمن كل دورة ستة ورشات تكوين وعلى كل مترشح إختيار ورشتين للتعرف على أكثر من 10 تطبيقات في كل ورشة. هذه التجربة تم تعميمها لتشمل جامعات تونسية أخرى كجامعة قابس وجامعة سوسة وجامعة تونس، وهو ما يفضي إلى الخوض في تحديات إصلاحية جديدة تنهض بالتعليم وتجعله راقيا إلى مراتب عالمية محترمة.

Downloads

Published

2024202420242024-0909-3030

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.