Algerian Female Contemporary Modern Novel between Regression and Openness: )CUT( by) Insaf Goumri( as s Choice

Authors

  • بلهاشمي أمينة المركز الجامعي صالحي أحمد بالنعامة Author
  • بورحلة سليمة المركز الجامعي صالحي أحمد بالنعامة Author

DOI:

https://doi.org/10.70091/Atras/vol06no02.37

Keywords:

Algerian novel, Cut, Insaf Goumri, introspection, openness

Abstract

This research paper explores the dual manifestations of introspection and openness to the other in contemporary Algerian fiction, with a focus on Cut by Insaf Goumri. The study aims to trace the shifting narrative tendencies between self-withdrawal and openness, as articulated in two analytical sections that reflect the author’s literary experience. The novel skillfully blends intellectual depth, emotional sensitivity, and authenticity in depicting the narrating self, using diverse narrative spaces to illuminate key aspects of both inward reflection and outward engagement with the novel’s characters. Goumri’s strategic use of Algerian dialect in several instances enriches the text with cultural resonance and emotional nuance, effectively bridging the narrative and the reader’s experience. This paper raises the following questions: How are introspection and openness represented in this novel? And in what ways do these narrative features manifest throughout the text?

References

*القرآن الكريم برواية ورش عن نافع.

آمنة بلعلي. (2006). المتخيل في الرواية الجزائرية بين المتخيل إلى المختلف. الجزائر: دار الأمل.

آمنة يوسف. (د.ت). تقنيات السرد في النظرية والتطبيق. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

أبو الطيب المتنبي. (1965). الديوان، شرح الواحدي. بغداد: مطبعة المثنى.

أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري. (1397). غريب الحديث. بغداد: مطبعة العاني.

إبراهيم خليل. (2010). بنية النص الروائي( دراسة). بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون.

إنصاف قومري. (2019). رواية كات: النداء الأخير للمسافرين المتوجهين إلى بلد النسيان. الجزائر: دار المثقف للنشر والتوزيع.

البيان. (14 أغسطس، 2013). البيان. https://www.albayan.ae/editors-choice/asfar/2013-08-14-1.1941415

الصادق قيسومة. (1994). طرائق تحليل القصة. سورية: دار الجنوب للنشر والتوزيع.

جبل، محمد حسن حسن. (2010). المعجم الاشتقاقي المؤصل لألفاظ القرآن الكريم. القاهرة: مكتبة الآداب.

جمال شحيد. (2011). الذاكرة في الرواية العربية المعاصرة. الأردن: دار الفارس للنشر والتوزيع.

حسن بحراوي. (1990). بنية الشكل الروائي. بيروت: المركز الثقافي العربي.

حسين، حني. (2019). رحلة النجاح. جريدة الاتحاد، 23 يونيو، 07.

خولة طالب الإبراهيمي. (2007). الجزائريون والمسألة اللغوية. الجزائر: دار المحكمة.

رشيد بوجدرة. (2002). حوار مع رشيد بوجدرة. مجلة الاختلاف، 28.

شادي ناصيف. (2009). فضائح الفايسبوك. القاهرة: دار الكتاب العربي.

شكري عزيز الماضي. (2008). أنماط الرواية الجديدة. الكويت: عالم المعرفة.

سميرة مرزوقي، و شاكر جميل. (1985). مدخل إلى نظرية القصة. تونس: ديوان المطبوعات الجامعية - الدار التونسية.

طلال عبد الكريم العرب. 6 سبتمبر، 2023). الجريدة. https://www.aljarida.com/article/36776

عبد الحليم عباس. (2013). فضاءات نسوية: ممارسات في الأدب والنقد. سورية: دار وائل للنشر.

عبد الحميد هيمة(د.ت). علامات في الإبداع الجزائري: دراسات نقدية. سطيف: رابطة أهل القلم.

عبد العالي بوطيب. (1999). مستويات النص الروائي، مقاربة نصية نظرية. دمشق: مطبعة الأمينة.

عبد المنعم حنيفي. (2000). معجم الشامل الفلسفي. القاهرة: مكتبة مدبولي.

عثمان بدر. (1986). بناء الشخصية في روايات نجيب محفوظ. بيروت: دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع.

ماهر مهدي هلال. (2006). رؤى بلاغية في النقد والأسلوبية. دمشق: المكتب الجامعي الحديث.

محمد سيد حلاة، و رجاء عبد العاطي العشاوي. (2011). العلاقات الاجتماعية للشبان. القاهرة: دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر.

محمد مرتضى الحسيني الزبيدي. (1994). تاج العروس من جواهر القاموس (تحقيق: عبد السلام محمد هارون). الكويت: الثراء العربي.

محمود عبد الرحيم غلاب. (2013). الانفتاح العقلي دليل على قوة الشخصية (حوار: مروة محمود إلياس). القاهرة: مجلة اليوم السابع.

ياسين النصير. (2010). الرواية والمكان: دراسة المكان الروائي. دمشق: دار نيتوى.

وليام العوطة. (2017). الرغبة السياسية في فلسفة جيل دولوز. لبنان: دار صادر.

Downloads

Published

2025202520252025-0808-0909

Issue

Section

Articles