الاتجاهات البحثية حول موضوع توظيف الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم: دراسة تحليلية لعينة من المقالات المنشورة على منصة ASJP الجزائرية

Authors

DOI:

https://doi.org/10.70091/atras/AI.52

Keywords:

ذكاء اصطناعي, دراسة تحليلية, المنصة الجزائرية للمجلات العلمية, تعليم, ، المقالات المنشورة

Abstract

تسعى هذه الدراسة الوصفية لرصد الاتجاهات البحثية حول؛ توظيف الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، بغية الكشف عن حجم الاهتمام الذي أولاه الباحثون بخصوص هذا الموضوع، وأهمّ الاشكاليات التي سلّطوا عليها الضوء بالدراسة، وكذا النتائج والتوصيات التي انبثقت عن هذه البحوث، ولتحقيق هذه الأهداف من خلال تحليل مضمون عينة من المقالات العلمية التي نُشرت من المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP . وقد خلصت الدراسة في ختامِها إلى جملة من النتائج أهمّها: حداثة الاهتمام البحثي بهذا الموضوع، حيث عالجت المقالات عدّة مواضيع مختلفة الإشكاليات أهمّها توظيف الذكاء الاصطناعي في مؤسسات التعليم العالي، والتأكيد على ضرورة توفير البنية التحتية اللاّزمة وتأهيل الأساتذة وتدريبهم لانجاح تبني الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.

Downloads

Published

2024202420242024-0909-3030

Similar Articles

1-10 of 13

You may also start an advanced similarity search for this article.