فعالية الذكاء الاصطناعي في تصميم خرائط ذهنية تفاعلية؛ دراسة لتطبيق (ChatGPT)في التعليم

Authors

DOI:

https://doi.org/10.70091/atras/AI.47

Keywords:

الذكاء الاصطناعي, الخرائط الذهنية التفاعلية, ChatGPT, التعليم, البلاغة العربية

Abstract

تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف آلية الذكاء الاصطناعي، من خلال تطبيق (ChatGPT)في تطوير خرائط ذهنية تفاعلية لتعليم البلاغة العربية، وتوفر هذه الخرائط أدوات بصرية وتفاعلية تساعد المتعلمين على تعلم المفاهيم البلاغية وتطبيقها بفعالية في النصوص الأدبية، كما تستعرض الدراسة الفوائد المحتملة لهذه الاستراتيجية وكيفية تطبيقها في الفصول الدراسية لتحسين نتائج التعلم وتعزيز التفاعل الأكاديمي، وتتحدد إشكالية هذه الورقة العلمية حول كيفية استفادة المتعلمين من الخرائط الذهنية التعليمية التفاعلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي لفهم واستيعاب المفاهيم البلاغية مقارنة بالأساليب التقليدية، تكمن الإشكالية في كيفية تحقيق التوازن بين فوائد الذكاء الاصطناعي في تحسين هذه الخرائط الذهنية وبين التحديات التي قد تواجه المتعلمين في تطبيقها لتعليم أساسيات البلاغة العربية.

Downloads

Published

2024202420242024-0909-3030

Similar Articles

1-10 of 24

You may also start an advanced similarity search for this article.