ميول أساتذة التعليم العالي في الجزائر نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية –دراسة ميدانية بجامعة 08 ماي 1945 قالمة-

Authors

DOI:

https://doi.org/10.70091/atras/AI.49

Keywords:

تطبيقات الذكاء الاصطناعي, جودة العملية التعليمية, ميول, عوائق

Abstract

تهدف هذه الدراسة للكشف عن ميول أساتذة التعليم العالي في الجزائر لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمساهمة في تحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية، ورصد عوائق وصعوبات استخدام وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وعينة متكونة من 140 مفردة من أساتذة جامعة 08 ماي 1945 بقالمة، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من الصدق والثبات. وتوصلت الدراسة إلى وجود ميول إيجابية لدى الأساتذة نحو توظيف هذه التكنولوجيا لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية. كما تتمثل أبرز العوائق والصعوبات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي في العوائق التقنية والتنظيمية والمادية، بالإضافة إلى نقص تأهيل وتدريب الطلبة والأساتذة ومشاكل تخص الأمن المعلوماتي والملكية الفكرية.

Downloads

Published

2024202420242024-0909-3030

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.