دراسة مقارنة لمهارات التعلّم الموجّه ذاتيًا في ضوء استخدام شبكة الإنترنت لدى طلبة جامعة الجزائر 2

Authors

  • وفاء طهيري جامعة الجزائر 2- أبو القاسم سعد الله Author

DOI:

https://doi.org/10.70091/Atras/vol06no01.45

Keywords:

مهارات, تعلّم موجّه ذاتيًا, طلبة, إنترنت, استخدام

Abstract

هدفت الدّراسة إلى الكشف عن مستوَى مهارات التعلّم الموجّه ذاتيًا لدى عينة من طلاب جامعة الجزائرِ 2 في ضوءِ استخدام شبكة الإنترنت. ولتحقيق أهداف الدراسة، تمَّ حساب الخصائص السيكو متريَّةَ من صدقِ وثباتٍ لمقياس مهارات التعلّم الموجّه ذاتيًا. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة السنة الثالثة قسمَ علوم التربية بجامعة الجزائرِ 2، تخصّصي إرشاد وتوجيه، وتربيةَ خاص، والبالغ عددهم (101) طالباً وطالبةً. وقد استخرجت النتائج باستخدام برنامج الحُزْمة الإحصائيّة للعلوم الاجتماعيَّةَ (spss) بواسطةَ الأساليب الإحصائية التالية: المتوسّط الحسابيّ، الانحرافَ المعياريّ، اختبار "ت". والتي أظهرت أنّ أفراد العينةَ يمتلكون مستوَى مرتفعاً من مهارات التعلّم الموجّه ذاتيًا. جاء في الترتيب الأوّل مهارةَ البينشخصية، وفي التّرتيب الأخيرِ مهارةَ تقييمِ الذات وكلاهما بمستوى مرتفع. كما أشارت النتائج أيضا إلى أنّه توجّد فروق دالة إحصائيا عندَ (α≥ 0.01) بين الطّلبة ذوِي الاستخدام الكبيرِ وذوِي الاستخدام المتوسّط لشبكةَ الإنترنت في مهارات التعلّم الموجّه ذاتيًا ترجع لمتغيّرِ استخدام الإنترنت، باستثناء مجالات مهّارةَ الوعي بالذات، مهارةَ تقييمِ الذات، مهارةَ البينشخصية. ونوقشت نتائج الدراسة في ضوءِ علاقتها بإطارها النظريّ والدّراسات السابقة ذات العلاقة، وتمّ اقتراح بعض التوصيات في ضوء ذلك.

Downloads

Published

2025202520252025-0101-1818

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1-10 of 30

You may also start an advanced similarity search for this article.