دور التكنولوجيا في تسهيل التعليم المدمج والتعلم الشخصي والتعلم عبر الإنترنت

Authors

  • علي زروط University of Yahya Fares Medea Author
  • بغدادي طيبي جامعة عمار ثليجي الأغواط Author

DOI:

https://doi.org/10.70091/Atras/vol06no01.46

Keywords:

التعلم المدمج, التعلم الهجين, التعليم الإلكتروني, التعليم العالي

Abstract

يهدف هذا المقال لتناول مفهوم التعلم المدمج، من حيث أنه نهج تربوي حديث يجمع بين التعليم التقليدي في الفصول الدراسية والتعلم الإلكتروني عبر الإنترنت. يبدأ المقال بتقديم تعريف شامل للتعلم المدمج ويسلط الضوء على أهميته في تعزيز التجربة التعليمية. كما يستعرض الاتجاهات الراهنة والتوجهات المستقبلية لهذا النوع من التعلم. علاوة على ذلك، يقدم المقال مراجعة لعدد من الدراسات التجريبية التي تناولت مدى فعالية التعلم المدمج في مؤسسات التعليم العالي. كما يناقش التحديات والفرص المرتبطة بتطبيق التعلم المدمج في الجامعات والكليات. وأخيرا تم اجراء دراسة ميدانية بجامعة الأغواط كنموذجا عن التعلم المدمج.

Downloads

Published

2025202520252025-0101-1818

Issue

Section

Articles

Similar Articles

1-10 of 13

You may also start an advanced similarity search for this article.