Défilement des Logos
INDEXED BY
DATABASE DGRST ASJP crossref AJOL SEARCH BASE Acadmic-BCDI MLA ISSN SSRN COPERNICUS ipindexing MIAR mirabel OpenAlex OUCI RAOD worldcat1 DataCite ISIDORE DRJI COSMOS OPENAIRE OSF ascidatabase ASI-INDEX EuroPub LIBRIS openedition J-Gate-Indexed scilit DLibraries EZB zdb-katalog emarefa MAKTABA UNIV-BIBLIOTHEEK IE-University Harvard-Library UBL-UNIVESITATS Website 1 scienceopen emarefa Archiving dataverse.harvard Registered Signed DORA Journal-Accounts GOOGLE-SCHOOLAR semanticscholar ACADAMIA ORCID NO CLASS CALENDA julib-extended asianindexing  FH-Aachen DTU-FINDIT SJSU-library  eth-swisscovery  mtmt kobvlogo  bib berlin california-university
created by mebarki merouane ATRAS journal

Title: 
الفرجات الشعبية ودورها في تنمية الوعي الثوري في الجزائر قبل الاستقلال

 د. فطيمة ديلمي
أستاذة بحث- صنف أ
المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ 
وعلم الإنسان والتاريخ 

Abstract

قبل ظهور المسرح على النمط الأرسطي في الجزائر وجدت فرجات شعبيّة تقليدية، كانت وسيلة تعبير وتغيير اجتماعي وثقافي، وهي من حيث تنوع أشكالها ومن حيث انفتاحها على متفرجيها واعتمادها على الارتجال تتمتع بقابلية كبيرة للتطور.
كانت مضامين هذه الفرجات الشعبية، وأحداثها، وشخصياتها، ولغتها، مستمدة من التراث الشعبي الهائل الممتد الجذور في تاريخ الأمة، وهذه الأشكال التراثية كانت مرتبطة بالفئات الشعبية إنتاجا واستهلاكا، ومن أبرزها خيال الظل    و الـﭬوّال ، فماذا كان موقفهما من الوجود الاستعماري في الجزائر؟ 

Keywords:

المسرح، الفرجة الشعبية، القوّال، الثورة

How to Cite this Paper:

ديلمي، ف. (2020). الفرجات الشعبية ودورها في تنمية الوعي الثوري في الجزائر قبل الاستقلال. مجلة أطراس، 1(1)، 56 – 70

References

1ـ الأقلام العراقية.( 1980). حول المسرح المغربي. 6 عدد خاص. بغداد /العراق: وزارة الثقافة.
2-   برشيد عبد الكريم.(1993) .الاحتفالية في أفق التسعينات. ط1.دمشق/ سوريا: اتحاد الكتاب العرب، دمشق.
3 –  بورايو عبد الحميد.(1986 ). القصص الشعبي في منطقة بسكرة، الجزائر/الجزائر: المؤسسة الوطنية للكتاب. 
3 – الرّاعي علي.(1979) المسرح في الوطن العربي،الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
5ـ علولة عبد القادر.(1997 ). من مسرحيات علولة الأقوال الأجواد اللّثام. الجزائر/ الجزائر: موفم للنشر.
6- غليون برهان. (1990 ). اغتيال العقل. الجزائر/ الجزائر: موفام صاد. 
7- لشرف مصطفى. (1983 ). الجزائر الأمة والمجتمع. ترجمة حنفي بن عيسى.الجزائر/ الجزائر: المؤسسة الوطنية للكتاب.
8- لكلرك جيرار. (1990) الانتروبولوجيا والاستعمار. ترجمة جورج كتورة، ط2. بيروت / لبنان: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع .
9- مندور محمد .(1984 ). الأدب وفنونه. مصر: دار نهضة مصر.
10ـ المنيعي حسن. (1974 ).أبحاث في المسرح . مكناس/المغرب. ط1.مكناس/المغرب: مطبعة مكناس.
 11- الموسى خليل. )1997(. المسرحية في الأدب العربي الحديث، تأريخ – تنظير – تحليل. دمشق/ سوريا منشورات اتحاد الكتاب العرب).
1-Fanon, F.(1970) .Les damnés de la terre. Paris/ France. Maspero.
2-Fanon, F.(1952). Peau noire masques blancs. Paris/ France Seuil.
3-3-Roth, A.(1967). Le théâtre Algérien de langue dialectale de, 1926à 1954. Paris/ France. Maspero
4-4-Toualbi, N.(2001).L’identité au Maghreb errance. 2° édition. Algerie/Alger : Casbah Edition.
5-Yahiaoui – M. M.(2005). Société musulmane et communautés Européenne DANS L’Algérie du 20e siècle. Alger/ Algerie : Ed Homa

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.