Algerian University Teachers’ Attitudes Toward Artificial Intelligence Applications to Achieve Good Quality in Teaching: The Case of Guelma University
ميول أساتذة التعليم العالي في الجزائر نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية
–دراسة ميدانية بجامعة 08 ماي 1945 قالمة-
محبوبي رفيق
جامعة قالمة- 8 ماي، الجزائر
mahboubi_socio@yahoo.fr
https://orcid.org/0009-0004-3454-8880
Abstract
This study aims to reveal the attitudes of higher education professors in Algeria towards using artificial intelligence applications to achieve quality in the teaching process, in addition to monitoring the obstacles and difficulties of using and employing artificial intelligence applications from the point of view of higher education professors.The study relied on the descriptive approach, and a sample consisting of 140 individuals from professors of the University of May 8, 1945 in Guelma, and the questionnaire was used as a tool for collecting informations.The study also found that there are positive attitudes among professors towards employing this technology to achieve quality in the teaching process. The most prominent obstacles and difficulties associated with the use of artificial intelligence in the teaching process from the point of view of higher education professors in Algeria are technical, organizational and material obstacles, in addition to the lack of qualification and training of students and professors and problems related to information security and intellectual property.
Keywords: Artificial Intelligence, attitudes, obstacles, quality in the teaching process
تهدف هذه الدراسة للكشف عن ميول أساتذة التعليم العالي في الجزائر نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية، وكذا رصد عوائق وصعوبات استخدام وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وعينة متكونة من 140 مفردة من أساتذة جامعة 08 ماي 1945 بقالمة، وتم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات بعد التحقق من الصدق والثبات. وتوصلت الدراسة إلى وجود ميول إيجابية لدى الأساتذة نحو توظيف هذه التكنولوجيا لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية. كما تتمثل أبرز العوائق والصعوبات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي في العوائق التقنية والتنظيمية والمادية، بالإضافة إلى نقص تأهيل وتدريب الطلبة والأساتذة ومشاكل تخص الأمن المعلوماتي والملكية الفكرية.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي، جودة العملية التعليمية، ميول، عوائق.
DOI:
https://doi.org/10.70091/atras/AI.49
How to Cite this Paper :
محبوبي، رفيق. (2024). ميول أساتذة التعليم العالي في الجزائر نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية –دراسة ميدانية بجامعة 08 ماي 1945 قالمة، مجلة أطراس،5(العدد الخاص بالذكاء الاصطناعي و التعليم و التعليم عن بعد)، 762-779 .
References:
بلعادي، إبراهيم. (2005). “تحديات التربية في الوطن العربي”. دفاتر مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة: 1(1)، صفحة 34.
بن مرسلي، أحمد. (2003). مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال. الجزائر. ديوان المطبوعات الجامعية.
محمد السيد لطفي، أسماء. (2023). “الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالهوية المهنية والاندماج الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية”. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس: (47)، الصفحات 15-134.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (2002). إدارة برامج التربية، التعريف بالفكر التربوي المعاصر. تونس.
هندي، ايرين. (2020). “إمكانية معلمي التربية الفنية في المرحلة الاعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعلم”، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية: 6(31)، الصفحات 603-626.
زكي، جمال، ويس السيد. (1962). أسس البحث الاجتماعي. القاهرة. دار الفكر العربي.
رشتي، جيهان. (1979). الأسس العلمية لنظريات الإعلام. القاهرة. دار الفكر العربي.
العلاونة، حاتم سليم. (2012). “دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحفيز المواطنين الأردنيين على المشاركة في الحراك الجماهيري –دراسة ميدانية على النقابيين في إربد-“. المؤتمر العلمي السابع عشر: ثقافة التغيير، (صفحة 113). عمان.
شحاتة، حسن. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. جمهورية مصر العربية. الدار المصرية اللبنانية.
مكاوي، حسن عماد، والسيد، ليلى حسين. (1998). الإتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة. الدار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر والتوزيع.
أبو شمالة، رشا. (2013). “فاعلية برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل فى مبحث تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الحادي عشر بغزة”، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية. جامعة الأزهرة بغزة. فلسطين.
أحمد طعيمة، رشدي والبيلاوي، حسن حسين. (2006). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد الأسس والتعليمات. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
فاضل الغامدي، سامية، والفراني لينا أحمد. (2020). “واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر الأساتذة والاتجاه نحوها”. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(1)، الصفحات 57-76.
حسن، سعد كاظم. (2016). “أَولويات أَوجه الثراء الإعلامي لدى مستخدمي الصحف الإلكترونية العراقية”. مجلة الباحث الإعلامي: (32)، الصفحات 59-84.
سيد أحمد، ورغي. (2022). “اسهامات مخرجات الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم”. مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية: 8(1)، الصفحات 770-787.
الخبيري، صبرينة. (2020). “درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم”. دراسات عربية في التربية وعلم النفس:ASEP(119)، الصفحات 121-152.
أحمد الغويري، صفاء. (2023). “اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة صعوبات التعلم”. مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة: 15(24)، الصفحات 12379-12425.
مقدم، عبد الحفيظ. (2003). الإحصاء والقياس النفسي والتربوي مع نماذج من المقاييس والاختبارات. الجزائر. ديوان المطبوعات الجامعية.
الدليمي، عبد الرزاق. (2016). نظريات الاتصال في القرن الحادي والعشرين. عمان. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
كليش، فرانك. (2000). ثورة الأنفوميديا. الكويت. عالم المعرفة.
الفراني، لينا بنت أحمد بن خليل، والحجيلي، سمر بنت أحمد بن سليمان. (أفريل, 2020). “العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT)”. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: 4(14)، صفحة 215.
موريس، أنجرس. (2006). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية تدريبات عملية. الجزائر. دار القصبة للنشر.
عبد الباقي، موسى عيسى. (2009). “انعكاسات الاتصال التفاعلي عبر وسائل الإعلام الجديد على تنمية وعي الشباب الجامعي بالقضايا السياسية – دراسة حالة التحول الديمقراطي في مصر-“. مؤتمر تقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي، جامعة الملك سعود،، (صفحة 68). الرياض، المملكة العربية السعودية.
آل مسلم، نهى. (2023). “اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان”. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية علوم التربية. جامعة جازان. المملكة العربية السعودية.
تواتي، نور الدين. (2013). “ماكلوهان مارشال: قراءة في نظرياته بين الأمس واليوم. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية”: (10)، صفحة 179.
حبيش، هاجر حلمي وآخرون. (2019). “تطبيقات الصحف بالهواتف الذكية وعلاقتها بمستوى معرفة المراهقين بالأحداث الجارية –دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية”. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية: (18)، صفحة 88.
هيئة الأمم المتحدة. (2019). تقرير التنمية البشرية لعام 2019: ما وراء الدخل والمتوسط والحاضر أوجه عدم المساواة في القرن الحادي والعشرين. الولايات المتحدة الأمريكية.
بلعادي، إبراهيم. (2005). “تحديات التربية في الوطن العربي”. دفاتر مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة: 1(1)، صفحة 34.
بن مرسلي، أحمد. (2003). مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال. الجزائر. ديوان المطبوعات الجامعية.
محمد السيد لطفي، أسماء. (2023). “الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالهوية المهنية والاندماج الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية”. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس: (47)، الصفحات 15-134.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (2002). إدارة برامج التربية، التعريف بالفكر التربوي المعاصر. تونس.
هندي، ايرين. (2020). “إمكانية معلمي التربية الفنية في المرحلة الاعدادية بمحافظة المنيا لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعلم”، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية: 6(31)، الصفحات 603-626.
زكي، جمال، ويس السيد. (1962). أسس البحث الاجتماعي. القاهرة. دار الفكر العربي.
رشتي، جيهان. (1979). الأسس العلمية لنظريات الإعلام. القاهرة. دار الفكر العربي.
العلاونة، حاتم سليم. (2012). “دور مواقع التواصل الاجتماعي في تحفيز المواطنين الأردنيين على المشاركة في الحراك الجماهيري –دراسة ميدانية على النقابيين في إربد-“. المؤتمر العلمي السابع عشر: ثقافة التغيير، (صفحة 113). عمان.
شحاتة، حسن. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. جمهورية مصر العربية. الدار المصرية اللبنانية.
مكاوي، حسن عماد، والسيد، ليلى حسين. (1998). الإتصال ونظرياته المعاصرة. القاهرة. الدار المصرية اللبنانية للطباعة والنشر والتوزيع.
أبو شمالة، رشا. (2013). “فاعلية برنامج قائم على الذكاء الاصطناعي لتنمية التفكير الاستدلالي والتحصيل فى مبحث تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الحادي عشر بغزة”، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية. جامعة الأزهرة بغزة. فلسطين.
أحمد طعيمة، رشدي والبيلاوي، حسن حسين. (2006). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد الأسس والتعليمات. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
فاضل الغامدي، سامية، والفراني لينا أحمد. (2020). “واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مدارس التربية الخاصة بمدينة جدة من وجهة نظر الأساتذة والاتجاه نحوها”. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 8(1)، الصفحات 57-76.
حسن، سعد كاظم. (2016). “أَولويات أَوجه الثراء الإعلامي لدى مستخدمي الصحف الإلكترونية العراقية”. مجلة الباحث الإعلامي: (32)، الصفحات 59-84.
سيد أحمد، ورغي. (2022). “اسهامات مخرجات الذكاء الاصطناعي في التربية والتعليم”. مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية: 8(1)، الصفحات 770-787.
الخبيري، صبرينة. (2020). “درجة امتلاك معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم”. دراسات عربية في التربية وعلم النفس:ASEP(119)، الصفحات 121-152.
أحمد الغويري، صفاء. (2023). “اتجاهات معلمي المدارس الابتدائية نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة صعوبات التعلم”. مجلة الدراسات الجامعية للبحوث الشاملة: 15(24)، الصفحات 12379-12425.
مقدم، عبد الحفيظ. (2003). الإحصاء والقياس النفسي والتربوي مع نماذج من المقاييس والاختبارات. الجزائر. ديوان المطبوعات الجامعية.
الدليمي، عبد الرزاق. (2016). نظريات الاتصال في القرن الحادي والعشرين. عمان. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
كليش، فرانك. (2000). ثورة الأنفوميديا. الكويت. عالم المعرفة.
الفراني، لينا بنت أحمد بن خليل، والحجيلي، سمر بنت أحمد بن سليمان. (أفريل, 2020). “العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا (UTAUT)”. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: 4(14)، صفحة 215.
موريس، أنجرس. (2006). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية تدريبات عملية. الجزائر. دار القصبة للنشر.
عبد الباقي، موسى عيسى. (2009). “انعكاسات الاتصال التفاعلي عبر وسائل الإعلام الجديد على تنمية وعي الشباب الجامعي بالقضايا السياسية – دراسة حالة التحول الديمقراطي في مصر-“. مؤتمر تقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي، جامعة الملك سعود،، (صفحة 68). الرياض، المملكة العربية السعودية.
آل مسلم، نهى. (2023). “اتجاهات معلمات العلوم نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية للمرحلة الابتدائية بإدارة تعليم منطقة جازان”. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية علوم التربية. جامعة جازان. المملكة العربية السعودية.
تواتي، نور الدين. (2013). “ماكلوهان مارشال: قراءة في نظرياته بين الأمس واليوم. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية”: (10)، صفحة 179.
حبيش، هاجر حلمي وآخرون. (2019). “تطبيقات الصحف بالهواتف الذكية وعلاقتها بمستوى معرفة المراهقين بالأحداث الجارية –دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية”. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية: (18)، صفحة 88.
هيئة الأمم المتحدة. (2019). تقرير التنمية البشرية لعام 2019: ما وراء الدخل والمتوسط والحاضر أوجه عدم المساواة في القرن الحادي والعشرين. الولايات المتحدة الأمريكية.
Altanopoulou, P., & Tselios, N. (2017, September). Assessing Acceptance Toward Wiki Technology in the Context of Higher Education. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 18(6), 127-149.
Burgorgue-Larsen, L. (2009). Les nouvelles technologies. Pouvoirs, (3), 65-80.
Chassignol, M. (2018). Artificial Intelligence trends in education: a narrative overview. Procedia Computer Science, (136), 16-24.
Ciolacu, M., Tahrani, A., Blinder, L., & Svasta, P. (2018). Education 4.0 – Artificial Intelligence Assisted Higher Education: Early recognition System with Machine Learning to support Students’ Success”. IEEE 24th International Symposium for Design and Technology in Electronic Packaging (SIITME), (pp. 23-30).
Hong, R. (2003). Students attitudes towards the uses of the Internet for learning: A study at the University of Malaysia. Educational technology and society, 6(2), 45-49.
Islahi, F., & nasrine. (2019). Exploring Teacher Attitude toward Information Technology with a Gender Perspective. Contemporary Educational Technology? 10(1), 37-54.
Koumi, J. (2006). Designing Video and Multimedia for Open and Flexible Learning. London: Routledge.
Lafargue, J.-N., & Montaigne, M. (2016). L’intelligence artificielle- Fantasmes et réalités. Paris. Le Lombard.
Luterbach, K. J., & Brown, C. (2011). Education for the 21st Century. International Journal of Applied Educational Studies, 11(1), 14-32.
Ocaña-Fernández, Y., Valenzuela-Fernández, L., & Garro-Aburto, L. (2019). L’intelligence artificielle et ses implications dans l’enseignement supérieur. Dossiers, 7(2), 536-568.
Ping, M. (2019). 1st International Education Technology and Research Conference (IETRC 2019). 1st International Education Technology and Research Conference (IETRC 2019), (pp. 771-774).
Shiller, D. (2007). New Community Networks. Montréal. Université de Montréal

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.