The Role of Program Budgets in Integrating Educational Technology – The Digital Transformation
of the Ministry of Higher Education and Scientific Research as a Model –
المقاربة الحديثة في مجال ميزانية البرامج و دورها في ادراج تكنولوجيا التعليم- التحول الرقمي لمحفظة برامج التعليم العالي و البحث العلمي نموذجا-
سمير لعيسوف
جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان، الجزائر
Laissouf Samir
Faculty of Economics, Commercial sciences and Management, University Abou Bekr Belkaid Tlemcen, Algeria
laissouf.samir1385@gmail.com
كمال لحول
جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان، الجزائر
Lahouel Kamel
Faculty of Economics, Commercial sciences and Management, University Abou Bekr Belkaid Tlemcen, Algeria
kamel1667@hotmail.com
Abstract
This study attempted to investigate the role of program budgets in integrating educational technology, focusing on the digital transformation of the higher education and scientific research program portfolio as a model. Relying on data from the priorities and annual planning report, the study’s results concluded that program budgets contribute to the digital transformation of the higher education and scientific research sector in Algeria, thanks to the goals and performance indicators that reflect the major trends of this sector in the technological field.
Keywords: Digital transformation, goals, higher education, performance indicators, program budget
حاولت هذه الدراسة البحث عن دور ميزانية البرامج في ادراج تكنولوجيا التعليم، مع التركيز على التحول الرقمي لمحفظة برامج التعليم العالي والبحث العلمي نموذجا، وهذا بالاعتماد على معطيات تقرير الأولويات والتخطيط السنوي، خلصت نتائج الدراسة الى أن ميزانية البرامج تساهم في التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، بفضل الأهداف ومؤشرات الأداء التي تعكس التوجهات الكبرى لهذا القطاع في المجال التكنلوجي.
الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي، الأهداف، التعليم العالي، مؤشرات الأداء، ميزانية البرامج
DOI:
https://doi.org/10.70091/atras/AI.55
How to Cite this Paper :
لعيسوف سمير، كمال لحول.(2024) . المقاربة الحديثة في مجال ميزانية البرامج و دورها في ادراج تكنولوجيا التعليم- التحول الرقمي لمحفظة برامج التعليم العالي و البحث العلمي نموذجا-. مجلة أطراس، 5(العدد الخاص)، 862-880
References:
أحمد عويدات. (2006). “ميزانية البرامج والأداء: تجربة جهاز المراجعة المالية في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى”. إدارة، 16(02)، 7-15.
أكحل محمد. (2020). الحكامة المالية وترشيد الإنفاق العام (دراسة حالة المالية العامة في الجزائر). الجزائر: أطروحة دكتوراه في العلوم القانونية تخصص: الحكامة وبناء دولة المؤسسات.
إلهام يحياوي، و ليلى بوحديد. (2017). “أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة التعليم العالي بالجامعة الجزائرية”. مجلة تاريخ العلوم، 324.
برادة عبد الرزاق وآخرون. (2022). “التحول الرقمي في الوسط الجامعي الجزائري. الفكر المتوسطي”، 11(02)، الصفحات 300-320.
بن قويدر حياة. (2023). مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة. التحول إلى موازنة البرامج في إطار الإصلاح الميزانياتي بالجزائر، 266-281.
تغريد أيمن وآخرون. (2024). “أثر تطبيق موازنة البرامج والأداء ومنظومة”GFMIS” على النشاط البيئي دراسة تطبيقية على مصلحة الميكانيكا والكهربا “وزارة الري””. مجلة العلوم البيئية، 53(5)، الصفحات 1298-1317.
سامية بوقرة. (2011). “تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم العالي “رئية مستقبلية””. مجلة الحقوق والعلوم الانسانية، 20.
صابر عيشور. (2022). “الاصلاح الميزانياتي في الجزائر من خلال القانون العضوي 18-15 والنصوص التطبيقية المتعلقة به”. الملتقى الجهوي بالمدية يومي 06 و07 جوان 2022، المديرية الجهوية بالميزانية الجزائر.
علي, عبيدة سليمة . حسين الشامي محمد. (2023). “دور التحول الرقمي في تعزيز جودة التعليم العالي”. مجلة الإبداع، 13(01)، 449-470.
فاسي و صبطي”. (2024). أثر استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي (chat Gpt) على التحصيل العلمي للطلبة الجامعيين في ظل اقتصاد المعرفة، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الجزائر -2″. دراسات اقتصادية، 18(01)، 569-585.
كمال بوقرة، و يسمينه برعودي. (2015). “”تكنولوجيا المعلومات وتطوير التعليم العالي في الجزائر دراسة ميدانية بجامعة باتنة””. مجلة العلوم الانسانية، 89.
محمد طاهر طعبلي، وسراية الهادي. (2018). “تأثير تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي”. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، 296.
المديرية العامة للميزانية. (2018). مشروع قانون عضوي يتعلق بقوانين المالية. وزارة المالية، الجزائر.
نورة سليمان فيسة. (2018). “تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحسين جودة التعليم العالي”. مجلة الفكر للدراسات القانونية والسياسية، 59.
Burk head, J. (1967), Government accounting. New York, USA: john wiley & sons inc.
Direction du budget. (n.d.). Guide de la performance. Royaume du Maroc: Ministère de l’économie et des finances.
Formation de formateurs.(2022). DÉMARCHE DE PERFORMANCE. DGB
Guide de formateur. (2021 ). Formation de formateurs Mise en œuvre du nouveau cadre budgétaire instauré par la loi Organique relative aux Lois de Finances. institut Supérieur de Gestion et de Planification.
Guide méthodologique pour l’application de LOLF. (2004). Guide sur la démarche de performance: stratégie, objectifs, indicateurs. France: Le Comité interministériel d’audit des programmes.
Hemissi, O. ( Averil). Guide Référentiel De la réforme budgétaire des établissements et administrations relevant du Ministère de l’Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique. Ministère de l’Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique, Algerie.
Mohammed, C. S. (2022). Commincation sur l’état de mise en œuvre de la réforme budgétaire au sein du secteur pilote de l’Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique. Ministère de l’Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique.
Mesrs. (2023). Rapport sur les priorités et la planification. Mesrs.

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.