Défilement des Logos
INDEXED BY
DATABASE DGRST ASJP crossref AJOL SEARCH BASE Acadmic-BCDI MLA ISSN SSRN COPERNICUS ipindexing MIAR mirabel OpenAlex OUCI RAOD worldcat1 DataCite ISIDORE DRJI COSMOS OPENAIRE OSF ascidatabase ASI-INDEX EuroPub LIBRIS openedition J-Gate-Indexed scilit DLibraries EZB zdb-katalog emarefa MAKTABA UNIV-BIBLIOTHEEK IE-University Harvard-Library UBL-UNIVESITATS Website 1 scienceopen emarefa Archiving dataverse.harvard Registered Signed DORA Journal-Accounts GOOGLE-SCHOOLAR semanticscholar ACADAMIA ORCID NO CLASS CALENDA julib-extended asianindexing  FH-Aachen DTU-FINDIT SJSU-library  eth-swisscovery  mtmt kobvlogo  bib berlin california-university
created by mebarki merouane ATRAS journal

Title: 
Beauty of title in the novels of Wasini Al-Araj ( Study of critical literature)
ظاهرة العنونة في روايات واسيني الأعرج )قراءة في المنجز النقدي العربي)

Sahnine ali
جامعة معسكر

Abstract

تسعى هذه الدراسة إلى مباحثة ما أسميناه “ظاهرة العنونة” من خلال تسليط الضوء على جانب مهم من المنجز النقدي العربي الذي سعى إلى مساءلة هذه الظاهرة عند واسيني الأعرج. ومن أهم النقاد والدارسين الذين حاولوا استكشاف أسرار هذه المسألة الظاهرة لدى الروائي نذكر الناقد المغربي سعيد يقطين في كتابه “الرواية والتراث السردي” والناقدين التونسيين “كمال الرياحي” في كتابه “الكتابة الروائية عند واسيني الأعرج” و”فوزي الزمرلي” في كتابه “شعرية الرواية العربية”، والناقدة الكويتية “سعاد العنزي” في كتابها “العنف في الرواية الجزائرية”، وكذلك الناقدين الجزائريين “رشيد بن مالك” في كتابه “السيميائيات السردية”، و”الطاهر رواينية” في بحثه الموسوم: “سرديات المحكي الروائي المغاربي”. من هذا المنطلق فالأسئلة التي تحاول هذه الدراسة الإجابة عنها، هي: -ما مظاهر الاهتمام النقدي بالعنونة الروائية عند واسيني الأعرج؟. وما تجلياتها في النقد العربي المعاصر؟ -ما الطرائق المنهجية التي اعتمدها النقد العربي في كشف أسرار ظاهرة العنونة عند واسيني الأعرج؟ -إلى أي حد تمكنت المقاربات النقدية العربية من الكشف عن ظاهرة العنونة لدىما دوافع التراكم النقدي الذي حققته العناوين الروائية لواسيني الأعرج؟ الروائي، وإلى مدى استطاعت أن تكشف عن محفزاتها ومكنوناتها وأسرارها لديه؟

Keywords:

علم العنونة، العنوان الروائي، الرواية، واسيني الأعرج، النقد العربي المعاصر، نقد النقد

How to Cite this Paper:

سحين، ع. (2102). ظاهرة العنونة في روايات واسيني الأعرج )قراءة في المنجز النقدي العربي). مجلة أطراس، 2(2)، 83-106

References

 بوطيب جمال. )6991 .)العنوان في الرواية المغربية )حداثة النص/حداثة محيطة(. كتاب الرواية المغربية أسئلة الحداثة.ط1 .الدار البيضاء/المغرب: دار الثقافة للنشر والتوزيع
. · بلعابد عبد الحق. )8002 .)عتبات جيرار جينات من النص إلى المناص. ط1 .الجزائر: منشورات الاختلاف.
·- بن مالك رشيد. )6002 .)السيميائيات ال ّسرديّة. ط1 .عمان/الأردن: دار مجدالوي للنّشر والتّوزيع
. ·- بقار أحمد. )4102 .)الرواية والتاريخ عند واسيني الأعرج: الاستدعاء والداللة. الأثر. ع 19 . جامعة قاصدي مرباح. ورقلة. ّي الجزائر ّي. رسالة في النّقد الأدب
 ·- هامل بن عيسى. )5002 ،6002 .)واقع الخطاب ال ّسيميائ ماجيستير )مخطوط(. جامعة وهران. الجزائر
. ·- واسيني الأعرج. )3891 .)نوار اللوز: تغريبة صالح بن عامر الزوفري. ط1 .بيروت/لبنان: دار الحداثة. ّوز: تغريبة صالح بن عامر الزوفري. ط1 .الجزائر: ·-
واسيني الأعرج. )2002 .)نّوار الل منشورات الفضاء الحر
. ·- الزمرلي فوزي. )7002 .)شعرية الرواية العربية: بحث في أشكال تأصيل الرواية العربية ودالالتها. دط. دمشق/سوريا: مؤسسة القدموس الثقافية. ·
الحاج صالح عبد الرحمن. )0102 .)مجلة المجمع الجزائري للغة العربية. ع 12 .جامعة الجزائر. ·
 الحجمري عبد الفتاح. )6991 .)عتبات النص: البنية والداللة. ط1 .الدرا البيضاء/المغرب: منشورات الرابطة
. · يقطين سعيد. )6002 .)الرواية والتراث السردي: من أجل وعي جديد بالتراث. ط1 .القاهرة / مصر: رؤية للنشر والتوزيع. ·
 يقطين سعيد. )2102 .)السرديات والتحليل السردي: الشكل والداللة. ط1 .الدار البيضاء/المغرب. بيروت/لبنان: المركز الثقافي العربي. · مصلوح سعد. )3002 .)في البالغة العربية والأسلوبيان اللسانية: آفاق جديدة. دط. جامعة الكويت: مجلس النشر العلمي
. ·- مخلوف عامر. )5002 .)توظيف التراث في الرواية الجزائرية )بحث في الرواية المكتوبة بالعربية(. ط1 .السانيا/وهران: منشورات دار األديب للنشر والتوزيع
. · عبد هللا العنزي سعاد. )0102 .)صور العنف السياسي في الرواية الجزائرية المعاصرة. ط1. الكويت: دار الفراشة للطباعة والنشر
. · فكري الجزار محمد. )8991 .)العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي. دط. القاهر/مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
. · فرشوخ أحمد. )6002 .)تأويل النص الروائي: السرد بين الثقافة والنسق. ط1 .الدار البيضاء/المغرب: Edition Top مطبعة النجاح الجديدة. ·
قطوس بسام. )1002 .)سيمياء العنوان. ط1 .عمان/الأردن: وزارة الثقافة
. ·- رواينية الطاهر. )9991 ،0002 .)سرديات الخطاب الروائي المغاربي الجديد، مقاربة نصانية نظرية تطبيقية في آليات المحكي الروائي. مخطوط رسالة دكتوراه دولة. جامعة الجزائر
. · الرياحي كمال. )9002 .)الكتابة الروائية عند واسيني الأعرج: قراءة في التشكيل الروائي لحارسة الظالل. ط1 .تونس: منشورات كارم الشريف·
 الرياحي كمال. )3002 .)حوار مع واسيني الأعرج. مجلة ع ّمان. ع 65

· Barthes Roland. (1976). s/z. Paris: seuil.
· C.Duchet. (1973). la fille abandonnée et la Bete humaine, éléments de Titrologie romanesque. in littérature n° 12.
· Charles Grivel. (1973). production de l’intérêt romanesque. Paris: Mouton.
· Genette Gerard. (1982). Palimpsestes. Paris:Ed .Seuil.
· Genette Gerard. (1987). Seuils. Paris: Ed. Seuil.
· H. Heok Leo. (1973). Pour une sémiotique du titre, document de Travail. Urbino.
 · H. Heok Leo. (1981). La Marque du titre. La Haye. New York. Paris Ed, Mouton.
 · Molino. J. (1974). sur les titres de Jeane Brusce. in language n° 35.
 · Ricardou Jean. (1971). Pour une théorie du nouveau roman. Paris: Ed. Seuil. (Coll, Tel Quel).
 · Ricardou Jean. (1975). Nouveau problem du roman. Paris: Ed. Seuil.

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.