Défilement des Logos
INDEXED BY
DATABASE DGRST ASJP crossref AJOL SEARCH BASE Acadmic-BCDI MLA ISSN SSRN COPERNICUS ipindexing MIAR mirabel OpenAlex OUCI RAOD worldcat1 DataCite ISIDORE DRJI COSMOS OPENAIRE OSF ascidatabase ASI-INDEX EuroPub LIBRIS openedition J-Gate-Indexed scilit DLibraries EZB zdb-katalog emarefa MAKTABA UNIV-BIBLIOTHEEK IE-University Harvard-Library UBL-UNIVESITATS Website 1 scienceopen emarefa Archiving dataverse.harvard Registered Signed DORA Journal-Accounts GOOGLE-SCHOOLAR semanticscholar ACADAMIA ORCID NO CLASS CALENDA julib-extended asianindexing  FH-Aachen DTU-FINDIT SJSU-library  eth-swisscovery  mtmt kobvlogo  bib berlin california-university
created by mebarki merouane ATRAS journal

Title: 
راهن الشِّعر العربي.. بين التجدّد والانسحاب لصالح الرواية عن تأثير العولمة في المنجز الشِّعري.. مقاربة وصفية

Bachir DAIFFALLAH
جامعة يحي فارس/المدية

Abstract

إنّ خصوصية الخطاب الشعري المتعالي تفرض طرح أسئلة عميقة عن جدوى الشعر في زمن العولمة، أو بعبارة أخرى عن جدوى الشعر في عصر “النّزوح” نحو الرواية بوصفها واقعا أدبيا جديدا رغم قدرة الشعر على التماهي في الأجناس الأدبية الأخرى..  فالشعر موجود في كل مكان -كما يقال- أي أنّه قابل للاندماج في المسرح والرواية والموسيقى والرسم وحتى بعض الومضات الإشهارية العصرية، ومن الطبيعي أن يكون دوره حاضرا ومأمولا في رهانات “العولمة”  لكنه لن يكون أكثر رواجا من “الرواية” التي تشهدُ حضورا لافتا قد يكون للصناعة “الثقافية” و”السينما” يدٌ فيه وهو ما جعل كثيرا من الشعراء  يشعرون بالغبن والتهميش، بل إن هناك من الشعراء مَنْ تحوّل إلى كتابة الرواية فعلا، ويمكن الإشارة إلى الشَّاعر اللبناني “بول شاوول” إذْ يؤكّد أن “العولمة” همّشت الشعر وأعلنت نهايته وانحصاره لصالح الرواية ..فهل انتهى زمن الشعر فعلا؟ أمْ أنّ “ديوان العرب” كان وسيبقى سيد المعنى يعلو ولا يُعلى عليه؟

Keywords:

الشعر، الرواية، الأجناس الأدبية، العولمة، المعنى

How to Cite this Paper:

الشعر، الرواية، الأجناس الأدبية، العولمة، المعنى

References

ضيف الله، ب. (1202). راهن الشِّعر العربي.. بين التجدّد والانسحاب لصالح الرواية عن تأثير العولمة في المنجز الشِّعري.. مقاربة وصفية. مجلة أطراس، 2(2)، 55-49
– الكبير الداديسي. (20 يونيو, 2016). الرواية العربية بين النّقد والإبداع. تم الاسترداد من موقع الرواية:
www.alriwaya.net
– إيمان يونس. (2012). تأثير الأنترنت على أشكال الإبداع والتلقي في الأدب العربي الحديث (ط1). فلسطين: دار الأمين للنشر والتوزيع.
– بسام موسى قطوس. (2001). سيمياء العنوان (ط1). عمان: منشورات وزارة الثقافة.
– بول شاوول. (28 فبراير, 2008). العولمة قتلت الشعر، قراءة: حسين محمد. جريدة الاتحاد الإماراتية.
جريدة البوابة. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من قائمة الكتب الأكثر مبيعا: www.albawaba.com/ar
 
– رغيد النحاس. (2018). بدر (ط1). سيدني، استراليا: منشورات كلمات.
– شعيب حليفي. (2005). هوية العلامات في العتبات وبناء التأويل(ط1). الدار البيضاء: دار الثقافة للنشروالتوزيع.
– فاطمة البريكي. (2006). مدخل إلى الأدب التفاعلي. الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
قصيدة المرساة. (بلا تاريخ). تم الاسترداد من منتديات المرساة: http://imzran.org/mountada/viewtopic.php?f=34&t=1229
 محمد الماكري. (1991). الشكل والخطاب،مدخل لتحليل ظاهراتي (ط1). الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.
 مشري بن خليفة. (2007). الشعر العربي في عصر العولمة. مجلة الأثر، العدد السادس.
معن عباس مشتاق. (بلا تاريخ). لامتناهيات الجدار الناري. تم الاسترداد من الموقع الرسمي للأستاذ عباس مشتاق معن: dr-mushtaq.iq/My-poetry-works/Interactive-digital
 ندوة مآلات الشعر العربي. (31 أغسطس, 2016). هل غادر الشعراء من متردم؟ تم الاسترداد من مجلة الفيصل: www.alfaisalmag.com/?p=3076
 واسيني الأعرج. (بلا تاريخ). ندوة الشعر والعولمة. تم الاسترداد من مجلة اصوات الشمال الإلكترونية: www.aswat-elchamal.com/ar/?p=98&a=706
وكالة نون الخبرية. (17 سبتمبر, 2017). البروفيسور مشتاق عباس معن يصدر قصيدته الرقمية الثانية ( لا متناهيات الجدار الناري). تم الاسترداد من http://www.non14.net/92672

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.