Title: The feminine power and the end of the cultural affliction in the novel of the first teacher by Genghis Itmatov An approach in light of cultural criticism
سلطة المؤنّث ونهاية الوأد الثّقافي في رواية المعلّم الأوّل لجنكيز إيتماتوف مقاربة في ضوء النّقد الثّقافي
Djellat MOHAMED
جامعة الجيلالي اليابس /سيدي بلعباس (الجزائر)
Ben Snouci souad
جامعة الجيلالي اليابس /سيدي بلعباس (الجزائر)
Abstract
تروم هذه المقاربة تقديم قراءة تقافيّة لواحدة من أجمل قصص الكاتب القرغيزي – السّوفياتيّ سابقًا- جينكيز إيتماتوف، ستتضمّن الدراسة جانبًا نظريًّا يتغيَّا استراتيجيّة القراءة الثّقافيّة للنّصوص ، وجانب تطبيقيّ هو استكناه الأنساق المضمرة في الرّواية ، وفي كلّ هذا سنركّز على نسق الأنثى من حيث إنّها لم تكن معطى جماليًّا فحسب ، بل كانت قضيّة إيديولوجيّة تحاول أن تعيد النّظر في وجود المرأة في هذا العالم.
Keywords:
المرأة – الإيديولوجيا – النّسويّة – الثّقافة – الأنوثة – السّلطة
How to Cite this Paper:
جلاط، م. و بن سنوسي، س. (2021). سلطة المؤنّث ونهاية الوأد الثّقافي في رواية المعلّم الأوّل لجنكيز إيتماتوف مقاربة في ضوء النّقد الثّقافي. مجلة أطراس، 2(2)، 56-07
References
[1]-عمارة. محمد ،4002، الإسلام والغرب أين الخطأ…وأين الصواب؟، مطبعة الشروق، القاهرة، ط1، ص248.
2- النشار. مصطفى، 9991، قراءة في محاورتي الجمهورية والقوانين، دار قباء، القاهرة، ص، 11.
3-عمارة. محمد، المرجع نفسه، ص، 824.
4- مموللراوكين. سوزان، 5002، النساء في الفكر السّياسي الغربي، تر إمام عبد الفتّاح إمام الهيئة المصريّة العامة للكتاب، مصر،ص:11.
5 – السعداوي. نوال، 0002، المرأة والدين والأخلاق، دار الفكر، دمشق، ط1، ص 26.
6 – خالد قطب وآخرون،6002، الفكر النسوي، وثنية جديدة من الحركة النسوية، كتاب مجلة البيان، ص،34.
7موللراوكين سوزان، المرجع السّابق ص11
8المرجع السّابق ص 341
9المرجع السّابق ص 451
10- القرشي. رياض،8002،المرأة في خطاب المعرفة،قراءة في النسويّة،المكلى للدراسات والنشر، اليمن. ؟؟؟
1[1]– الخولي. يمني،العلم وفلسفة النّسوية، دار الفكر، الكويت،المجلد 43،ص: 91.
12- الغذامي عبد الله، 2005،النّقد الثّقافي (قراءة في الأنساق الثّقافيّة)،المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ص: 22.
13 – الأنصاري يوسف عبد الله ،8002، النّقد الثقافي وأسئلة المتلقّي، جامعة أمّ القرى، السعوديّة، ص: 64.
14- الغذامي عبدالله،5002. النّقدالثّقافي (قراءة في الأنساق الثّقافيّة)ص: 78
15 يوب. محمد،7002،المنهج التفكيكي والبحثعن الحلقة المفقودة محمد يوب، دار ابن القيم للنّشر، سوريا،ص 68
16 – أبو شهاب رامي الحرية 7002، النسق المضمر في شعر الماغوط”.. مجلة البيان، الكويت، ع(844)؛ص: 22.
17 – أبو غيث محمد عاطف.؟؟؟؟، قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعيّة، العراق،ص: 52.
18 – تيبرماسين عبد الرّحمن، 4102. إشكالية المركز والهامش في الأدب، مجلّة المخبر (أبحاث في اللغةوالأدب) العدد العاشر،جامعة بسكرة الجزائر ص 32
19إيتماتوف جينكيز. 7791، المعلّم الأول، دار التّقدّم، دط، ص: 82.

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.