Défilement des Logos
INDEXED BY
DATABASE DGRST ASJP crossref AJOL SEARCH BASE Acadmic-BCDI MLA ISSN SSRN COPERNICUS ipindexing MIAR mirabel OpenAlex OUCI RAOD worldcat1 DataCite ISIDORE DRJI COSMOS OPENAIRE OSF ascidatabase ASI-INDEX EuroPub LIBRIS openedition J-Gate-Indexed scilit DLibraries EZB zdb-katalog emarefa MAKTABA UNIV-BIBLIOTHEEK IE-University Harvard-Library UBL-UNIVESITATS Website 1 scienceopen Archiving dataverse.harvard Registered Signed DORA Journal-Accounts GOOGLE-SCHOOLAR semanticscholar ACADAMIA ORCID NO CLASS CALENDA julib-extended asianindexing  FH-Aachen DTU-FINDIT SJSU-library  eth-swisscovery  mtmt kobvlogo  bib berlin california-university
created by mebarki merouane ATRAS journal

Title: 
Stylistic manifestations in the holy quran through the book “the angel of interpretation
تجليات الأسلوبية في القرآن الكريم من خلال كتاب “ملاك التأويل” لابن زبير الغرناطي

Abdelkbir ALLAOUILL
رئيس مركز جسور الد للتنمية والدراسات والأبحاث، الرشيدية، المغرب

Abstract

الأسلوبية مجال يكشف عن القيم الجمالية في الأعمال الأدبية، تستهدف الدراسة العلمية للأسلوب ونقل دراسته من المعيارية إلى العلمية التي تقوم على الوصف والشرح، وتهتم بما يحدث للخطاب عندما يتحول عن سياقه الإخباري إلى الوظيفة الجمالية، إذ لم تعد تعتمد على الألفاظ وعلاقاتها بالجمل والتراكيب والقواعد النحوية فحسب، بل توسع مفهومها ليشمل كل ما يتعلق باللغة، والكشف عن الخواطر والانفعالات والصور، وبلوغ أقص ى درجة من التأثير الفني، وكذا علم النفس والاجتماع والفلسفة وعلوم أخرى. وعلى هذا الأساس فإن الأسلوبية تواصل تأملها لعالم النص عن طريق القراءة المتعددة الوجوه، وتتحدد هذه الاتجاهات بعضها مع بعض في كيان عضوي يجذب القارئ ويستثير تساؤلاته.
الأسلوبية منهج لا يشوش علينا من الناحية العقائدية لأنه منهج وليس نظرية، وأنسب النصوص وقابليتها للتطبيق هو “القرآن الكريم” باعتباره بحرا عميقا لا يدرك قراره وبرا واسعا لا يلحق غباره. فما المقصود بالأسلوبية؟ وما هي اتجاهاتها؟ وما تجلياتها في الخطاب القرآني من خلال كتاب” ملاك التأويل” لابن زبير الغرناطي؟(.)1

Keywords:

الأسلوبية، المتشابه، القرآن، ملاك التأويل، البلاغة التحليلية

How to Cite this Paper:

علاوي، ع. ك. (0202). تجليات الأسلوبية في القرآن الكريم من خلال كتاب “ملاك التأويل” لابن زبير الغرناطي. مجلة أطراس، 1(2)، 57-09

References

– إبراهيم محمود خليل، (” ،)7991الأسلوبية ونظرية النص”، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت.
– أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركش ي (794ه،) البرهان في علوم القرآن: ـتحقيق محمد
أبو الفضل إبراهيم، ( 1376هـ -.1957م،) دار إحياء الكتب العربية، لبنان، الطبعة الأولى.
– أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي العاصمي الغرناطي، ( ،)1983ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل
في توجيه المتشابه اللفظي من آي التنزيل، ،تحقيق: سعيد الفلاح، دار الغرب الإسلامي، ط..1
– جمال الدين ابن منظور الأنصاري الإفريقي، (1414ه.)، لسان العرب، دار صادر ، بيروت، الطبعة الثالثة.
– خليل عودة، ( ،)1994المنهج الأسلوبي في دراسة النقد الأدبي، منشور مجلة النجاح للأبحاث ،ع. ،8المجلد
– سعد أبو الرضا ، ( 1987م،) “في البنية والدلالة”، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر، ط:.1
– سعد مصلوح ، (” ،)1984الأسلوب : .دراسة لغوية إحصائية”. دار الفكر العربي، القاهرة . ط:.2
– شكري عياد، (” ،)1985اتجاهات البحث الأسلوبي” – دار العلوم للطباعة والنشر – الرياض.
– صلاح فضل، ( ” ،)1992بلاغة الخطاب وعلم النص” دار المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت-
– عبد الرحمان الشهري: /https://tafsir.net
– عبده علي إبراهيم الراجحي، (” ،)1981دروس في الإعراب” ، الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر – بيروت. ط:.1
– محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني، ( 1424هـ.،) الغرناطي الأندلس ي، أبو عبد الله، الشهير بلسان الدين ابن
الخطيب “الإحاطة في أخبار غرناطة”(ت. 776هـ،)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط:.1
– محمد عبد المطلب، (” ،)1984البلاغة والأسلوبية” .الدار العالمية للطباعة للطباعة والنشر والتوزيع.
– موس ى سامح ربابعة، (” ،)2003الأسلوبية ؛ مفاهيمها وتجلياتهاـ”، دار الكندي للنشر والتوزيع

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.