Défilement des Logos
INDEXED BY
DATABASE DGRST ASJP crossref AJOL SEARCH BASE Acadmic-BCDI MLA ISSN SSRN COPERNICUS ipindexing MIAR mirabel OpenAlex OUCI RAOD worldcat1 DataCite ISIDORE DRJI COSMOS OPENAIRE OSF ascidatabase ASI-INDEX EuroPub LIBRIS openedition J-Gate-Indexed scilit DLibraries EZB zdb-katalog emarefa MAKTABA UNIV-BIBLIOTHEEK IE-University Harvard-Library UBL-UNIVESITATS Website 1 scienceopen emarefa Archiving dataverse.harvard Registered Signed DORA Journal-Accounts GOOGLE-SCHOOLAR semanticscholar ACADAMIA ORCID NO CLASS CALENDA julib-extended asianindexing  FH-Aachen DTU-FINDIT SJSU-library  eth-swisscovery  mtmt kobvlogo  bib berlin california-university
created by mebarki merouane ATRAS journal

Title: The Human, Things and Nature in Al-akhdar Baraka’s poetry Maharith al Kinaya as a Case Study
الإنسان و الأشياء و الطبيعة في شعر الأخضر بركة ديوان (محاريث الكناية) أنموذجا

عبد القادر رابحي
جامعة سعيدة د. مولاي طاهر

Abstract

تتعرض هذه الدراسة لبعض القضايا الأساسية التي تطرحها المدونة الشعرية للشاعر الجزائري الأخضر بركة. وهي تحاول، من خلال البحث في ديوانه (محاريث الكناية)، أن ترصد حقيقة هذه القضايا وكيفية تعاطيه الشعري معها، إِنْ من حيث الطرح الفكري أو من حيث صياغة بلاغة تعكس وجهة النظر التي  أراد من خلالها الشاعر أن ينظر إلى عالمه الواقعي الذي يتعايش معه يوميا. ولذلك، فهي تتناول تصوّر الشاعر للإنسان وللأشياء وللطبيعة في عالم بلغ، حسب وجهة نظره، درجةً من التشيؤ الذي يُنْبِئُ بمصير الإنسان المعاصر في متاهة الحياة الفردانية و بتحوّله داخل طاحونة الأهواء الوجودية. لا تدعي هذه الدراسة الإلمام بكل جوانب شعرية الأخضر بركة، ولكنَّ هدفها الأساس يسعى إلى إظهار بعض هذه الجوانب وإدراك العلاقات المضمرة بينها داخل النصوص الشعرية التي احتواها ديوان (محاريث الكناية).

Keywords:

الشعر الجزائري المعاصر. الأخضر بركة. الطبيعة. الإنسان. التشيؤ.

How to Cite this Paper:

رابحي، ع. (2022). الإنسان و الأشياء و الطبيعة في شعر الأخضر بركة ديوان (محاريث الكناية) أنموذجا. مجلة أطراس، 2(1)، 13-21.

References

– بركة، الأخضر. (2007). محاريث الكناية.وهران/ الجزائر: منشورات دار الأديب.
2- دريدا، جاك. (2008). أحادية الآخر اللغوية. تر: عمر مهيبل. بيروت/ لبنان- الجزائر: الدار العربية للعلوم- منشورات الاختلاف.
3- مبارك، رضا محمد. (2005).مفهوم النقد من الأسلوبية إلى تحليل الخطاب. فصول. 65.الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة. ص.ص:123
4- موافي، عبد العزيز. (2004). قصيدة النثر، من المرجعية إلى التأسيس. القاهرة/ مصر: المجلس الأعلى للثقافة.
5-الغانمي، سعيد. منطق الكشف الشعري.(1999). بيروت/ لبنان: المؤسسة العربية للدراسات و النشر.

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.