Défilement des Logos
INDEXED BY
DATABASE DGRST ASJP crossref AJOL SEARCH BASE Acadmic-BCDI MLA ISSN SSRN COPERNICUS ipindexing MIAR mirabel OpenAlex OUCI RAOD worldcat1 DataCite ISIDORE DRJI COSMOS OPENAIRE OSF ascidatabase ASI-INDEX EuroPub LIBRIS openedition J-Gate-Indexed scilit DLibraries EZB zdb-katalog emarefa MAKTABA UNIV-BIBLIOTHEEK IE-University Harvard-Library UBL-UNIVESITATS Website 1 scienceopen emarefa Archiving dataverse.harvard Registered Signed DORA Journal-Accounts GOOGLE-SCHOOLAR semanticscholar ACADAMIA ORCID NO CLASS CALENDA julib-extended asianindexing  FH-Aachen DTU-FINDIT SJSU-library  eth-swisscovery  mtmt kobvlogo  bib berlin california-university
created by mebarki merouane ATRAS journal

Title: 
الهوية والغيرية في الخطاب المسرحي العربي: الطيب الصديقي نموذجا

الحسين الرحاوي
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال

Abstract

يهدف هذا المقال إلى رصد تجليات الهوية والغيرية في الخطاب المسرحي العربي؛ على اعتبار أن تاريخ المسرح العربي هو تاريخ البحث عن الخصوصية المستلبة من قبل النموذج الغربي الذي ينظر إلى الذات العربية على أنها ذات لا فنية، مزيحا إياها إلى ما أسماه الناقد خالد أمين إلى فضاءات الهجنة من خلال تصارع ثقافة المركز وثقافة الهامش. مما أفضى إلى تفجير ثنائيات عديدة الأنا/الآخر، الشرق/الغرب، المستعمر/المستعمر.. وأمام هذا الإقصاء تم الانفتاح عربيا على مختلف التقاليد الفرجوية المحلية كالحلقة، البساط، المداح، الحكواتي.. التي نظر إليها دائما على أنها لا مسرح أو أنها أشكال ما قبل مسرحية. ممثلين لذلك بنموذج الطيب الصديقي الذي سعى إلى إنشاء مسرح عربي الصيغة وعالمي الأبعاد.

Keywords:

المسرح، الهوية، الغيرية، الخطاب، الفرجة، فضاءات الهجنة، ما قبل مسرحية

How to Cite this Paper:

الرحاوي، ح. (2202). الهوية والغيرية في الخطاب المسرحي العربي: الطيب الصديقي نموذجا. مجلة أطراس، 2(1)، 22-83

References

أبو العلا محمد.(0102). المسرح المغربي من النقد إلى الافتحاص. ط1. فاس/المغرب: مطبعة سيباما فاس.
أرسطو طاليس.(3791). فن الشعر. ترجمة عبد الرحمن بدوي. ط2. لبنان: دار الثقافة.
أكرم اليوسف.(0102). الفضاء المسرحي بين النص الاجتماعي والاقتصاد الدرامي. ط1. دمشق/سوريا: دار مؤسسة رسلان.
أمين خالد. (2002). الفن المسرحي وأسطورة الأصل.الطبعة1. تطوان/المغرب: منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة عبد المالك السعدي-تطوان.
برشيد عبد الكريم.(3991). الاحتفالية: مواقف ومواقف مضادة. ط1. مراكش/المغرب: دار تينمل للطباعة والنشر.
بن الهاشمي هشام. 5102). مسرح الطيب الصديقي بين الشرق والغرب. مجلة المسرح العربي. العدد71. يناير 5102.
بيتر بروك- تيري إيجلتون-سو إلين كيسين- وآخرون.(0002). التفسير والتفكيك والأيديولوجيا. تقديم نهاد صليحة. ط1. مصر: الهيئة المصرية العربية للكتاب.
جان جاك روسو. ضمن: د حسن المنيعي. المسرح والإرتجال.(2991). ط1. البيضاء/المغرب: دار قرطبة.
الخفاجي حارث حمزة.(3102). مونادا الخطاب وذرية الوظيفة: دراسة في أنظمة النقد الحديث. ط1. بغداد/العراق: دار مكتبة عدنان.
رمضاني مصطفى.(4991). غربة التأصيل والحداثة في مسرح الطيب الصديقي. في كتاب جماعي: البحث الأدبي في المغرب: التأصيل والتحديث. ط1. مكناس/المغرب: كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
سبيلا محمد.(7002). الحداثة وما بعد الحداثة. ط2. البيضاء/المغرب: دار توبقال للنشر.
صالح بك مجيد.(2002). تاريخ المسرح عبر العصور. ط1. القاهرة/مصر: الدار الثقافية للنشر-القاهرة.
عبد الواحد ابن ياسر وآخرون.(0002). الفرجة بين المسرح والأنثروبولوجيا. ط1. البيضاء/المغرب: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
غنيمي هلال محمد.(3791). الرومانتيكية: نشأتها، فلسفتها، قضاياها. بيروت: دار العودة
فلورانس دوبون.(9102). أرسطو مصاص دماء المسرح الغربي. ترجمة محمد سيف. ط1. طنجة/ المغرب: منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة.
 الكغاط محمد.(6891). بنية التأليف المسرحي في المغرب من البداية إلى الثمانينات. ط1. البيضاء/المغرب: دار الثقافة.
لغزاري نورة.(8102). الخطاب المسرحي مفاهيمه وآليات اشتغاله عماد الدين خليل نموذجا. ط1. عمان/الأردن: دار كنوز المعرفة.
المنيعي حسن.(4791). أبحاث في المسرح المغربي. ط1. مكناس/المغرب: مطبعة صوت مكناس.
المنيعي حسن.(4991). المسرح المغربي من التأسيس إلى صناعة الفرجة. ط1. ظهر المهراز فاس/المغرب: منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
 .(2002). أفق تحديث الفرجة المغربية). ضمن المصنف الجماعي(الفرجة بين المسرح والأنثروبولوجيا). ط1. تطوان / المغرب: منشورات كلية الآداب بتطوان.
 .(4102). حركية الفرجة في المسرح(الواقع والتطلعات). ط1. طنجة/المغرب: منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة.
موصلي حمدي.(3002). التراث والمعاصرة في مسرح عبد الفتاح رواس قلعجي. ضمن مصنف جماعي(عبد الفتاح قلعه جي دراسات وشهادات). ط1. دمشق/سوريا: منشورات اتحاد الكتاب العرب.
المراجع الأجنبية

Albin, M. (2007). Aufondement des sociétés humaines. ce que nous apprend l’anthropologie. 1Ed. Paris.  Godelier Maurice

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.