Title: The charm of picturization in badiyyat of Ibn Jaber Al-Andalusi
عـــبـــد البـــاســــط تــــــابـــتــــي
جامعة أبي بكر بلقايد – تلمسان
المشرف :طول محمد
Abstract
تــــعدّ البــديــعــيــاتمـن أجــمل قصائــد الـمديــح النّبــوي ،استــوقـفــت الأدبــاء ببلاغتها و النقّاد بأسلوبها و جمالية صورتها ،فجـــــاءت هذه الــــدّراســــة لتــــــجـــــيب عــلى عــــدّة إشكاليات اســــتــــــوقـــــفـــــتـــــــنـــي و أنـــــا أتـــــطــــــوّف في ريـــــــاض قصيدة ابن جابر لتـــمــيــط اللّــثـــام عن تــــراثــــــنــا الأدبــــــي العـريـــــق و تــــعــرّف بـــلــــون شعـــري ظــــلّ مــغــمـــورا زمـــنــــا طـــويـــلا . و أتـــحسّــس الصّورة الشّــعــريـــــة و دفقها الجـــمــالـــــي.
Keywords:
البديعــيــات، التّصوير ،النّــبـــــي ،الجمال ،ابن جابر
How to Cite this Paper:
تابتي،ع. ب. (2202). جمالية التـــّصويـــــر فـي بـديــعــيـــة ابن جابر الأندلسي. مجلة أطراس، 2(1)، 52-62
References
1-:علي أبو زيد ، البديعيات في الأدب العربي ، عالم الكتب ، ط1، بيروت ،3891،ص64.
2:لخضر عيكوس،جماليات البديعيات و خصائصها الفنّية ،مجلة آفاق الثّقافة و التّراث،الإمارات،مج6،ع22 ،8991،ص 8.
3:لخضر عيكوس،جماليات البديعيات و خصائصها الفنّية، ص 8 .
4:شوقي ضيف،البلاغة تطور و تاريخ،دار المعارف،ط9 ،القاهرة ،د.س ،ص36.
5: ينظر :علي أبو زيد،البديعيات في الأدب العربي،ص65- 75.
6: شوقي ضيف،البلاغة تطور و تاريخ،ص36
7: محمد زغلول سلام،الأدب في العصر المملوكي،منشأة المعارف،د.ط،الإسكندرية،د.س،ص328.
8:محمود رزق سليم،عصر سلاطين المماليك و نتاجه الأدبي و العلمي،مكتبة الآداب،ط1،القاهرة 1965،ص264.
9:محمود رزق سليم،عصر سلاطين المماليك و نتاجه الأدبي و العلمي،ص771.
10:شوقي ضيف،البلاغة تطور و تاريخ،ص163- 563.
11: محمد بن جابر الأندلسي،الحلّة السّيرا في مدح خير الورى ،تح:علي أبو زيد ،عالم الكتب،ط2 بيروت،5891،ص7.
12:محمود علي مكّي،المدائح النّبوية ،الشّركة المصرية العالمية للنّشر ، ط1، مصر ، 1991،ص139.
13:زكي مبارك،المدائح النّبوية في الأدب العربي،المكتبة العصرية ،ط1،بيروت،5691،ص26.
14:شهاب الدّين الرّعيني ،طراز الحلّة وشفاء الغلّة،تح:رجاء الجوهري،مؤسّسة الثقافة الجامعية ،د.ط،الإسكندرية،0991،ص 214.
15:جميل عبد المجيد،البديع بين البلاغة العربية و اللسانيات النّصية،الهيئة المصرية العامة للكتاب د.ط،القاهرة ،8991،ص141.
16:ينظر:محمد العمري ،الموازنة الصوتية في الرؤية البلاغية و الممارسة الشّعرية ،إفريقيا الشّرق د.ط، المغرب ،1002،ص 26.
17: محمد بن جابر الأندلسي،الحلّة السّيرا في مدح خير الورى ،ص161.
18: محمد بن جابر الأندلسي،الحلّة السّيرا في مدح خير الورى ،ص461.
19:يسرى عبد الغني عبد الله ،البديعيات فنّ بلاغي يحتاج إلى تأمّل،مجلّة علامات في النّقد،جدّة،مج71،ع 76، 8002 ،ص 137.
20:شهاب الدّين الرّعيني،طراز الحلّة وشفاء الغلّة،ص 142.
21:عبد القادر الرباعي،في تشكل الخطاب النقدي-مقاربات منهجية معاصرة-،منشورات الأهلية،ط1،الأردن8991،ص47.
22: شهاب الدّين الرّعيني،طراز الحلّة وشفاء الغلّة،ص252.
23: علي أبو زيد،البديعيات في الأدب العربي،ص 74.

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.