Title:
تجليات الأسلوبية في القرآن الكريم من خلال كتاب “ملاك التأويل” لابن زبير الغرناطي
عبد الكبير علاوي
رئيس مركز جسور الدولي للتنمية
والدراسات والأبحاث، الرشيدية، المغرب
Abstract
الأسلوبية مجال يكشف عن القيم الجمالية في الأعمال الأدبية، تستهدف الدراسة العلمية للأسلوب ونقل دراسته من المعيارية إلى العلمية التي تقوم على الوصف والشرح، وتهتم بما يحدث للخطاب عندما يتحول عن سياقه الإخباري إلى الوظيفة الجمالية، إذ لم تعد تعتمد على الألفاظ وعلاقاتها بالجمل والتراكيب والقواعد النحوية فحسب، بل توسع مفهومها ليشمل كل ما يتعلق باللغة، والكشف عن الخواطر والانفعالات والصور، وبلوغ أقصى درجة من التأثير الفني، وكذا علم النفس والاجتماع والفلسفة وعلوم أخرى.
وعلى هذا الأساس فإن الأسلوبية تواصل تأملها لعالم النص عن طريق القراءة المتعددة الوجوه، وتتحدد هذه الاتجاهات بعضها مع بعض في كيان عضوي يجذب القارئ ويستثير تساؤلاته.
الأسلوبية منهج لا يشوش علينا من الناحية العقائدية لأنه منهج وليس نظرية، وأنسب النصوص وقابليتها للتطبيق هو “القرآن الكريم” باعتباره بحرا عميقا لا يدرك قراره وبرا واسعا لا يلحق غباره. فما المقصود بالأسلوبية؟ وما هي اتجاهاتها؟ وما تجلياتها في الخطاب القرآني من خلال كتاب” ملاك التأويل” لابن زبير الغرناطي؟(1
Keywords:
الأسلوبية، المتشابه، القرآن، ملاك التأويل، البلاغة التحليلية.
How to Cite this Paper:
علاوي، ع.ك. (2202). تجليات الأسلوبية في القرآن الكريم من خلال كتاب “ملاك التأويل” لابن زبير الغرناطي. مجلة أطراس، 2(1)، 72-63
References
– القرآن الكريم
– ابن منظور الإفريقي المصري، (5591)، لسان العرب، دار صادر ودار بيروت/ لبنان.
– أبو بكر الباقلاني،(3691)إعجاز القرآن، تحقيق أحمد صقر، دار المعرفة، القاهرة، مصر.
– أحمد بن ابراهيم بن الزبير الثقفي العاصمي الغرناطي،(3891)، ملاك التأويل القاطع بذوي الالحاد والتعطيل في توجيه المتشابه اللفظي من آي التنزيل، ط.1،تحقيق: سعيد الفلاح، دار الغرب الإسلامي.
– الإمام بدر الدين محمد عبد الله الزركشي،0991، البرهان في علوم القرآن، تحقيق يوسف المرعشلي وآخرون، ط.1، دار المعرفة، بيروت – لبنان.
– _ أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538ه)، 8991م، أساس البلاغة، )تحقيق: محمد باسل عيون السود)،ط.1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان.
– أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي ( 794ه)، 7591م، البرهان في علوم القرآن: ـتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم الطبعة الأولى، دار إحياء الكتب العربية عيسى البابى الحلبي وشركائه (ثم صوَّرته دار المعرفة، بيروت، لبنان،
– أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (395هـ)، 9791م، *معجم مقاييس اللغة، المحقق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر عام النشر.
– إسماعيل بن حماد الجوهري “الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية”، 7891، تحقيق أحمد عبد الغفور، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.
– جار الله الزمخشري، 4531، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في توجيه التأويل، ط.1، المكتبة التجارية الكبرى، القاهرة.
– الخطيب الإسكافي، 6141ه، ط.1، درة التنزيل وغرة التأويل في بيان الآيات التشابهات في كتاب الله- خليل إبراهيم، 7991، الأسلوبية ونظرية النص، ط.1، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، دار الفارس للنشر والتوزيع، عمان.
_ خليل عودة، 4991، المنهج الأسلوبي في دراسة النص الأدبي، مجلة النجاح للأبحاث، مج، ع.8.
– سعد مصلوح، 4891، الأسلوبية، مجلة فصول، مجلد5، ع.1، أكتوبر- نونبر..
العزيز، دار الكتب العلمية، بيروت.
– سعد مصلوح الأسلوبية، 1002، دراسة لغوية إحصائية، ط.3، عالم الكتب، المملكة السعودية.
– سعد أبو الرضا، 7891، “النقد الأدبي الحديث أسسه الجمالي ومناهجه المعاصرة”، ط.2 الدار السعودية للنشر والتوزيع.
– شكري محمد عياد، 4891، مبادئ علم الأسلوب العربي، ط.1، مطبعة انترناسيونال بريس.
– صلاح فضل، 8991، علم الأسلوب، مبادئه وإجراءاته، “.1، دار الشروق. مصر
– د. صالح عبد الله الشتري، 5241ه ، المتشابه اللفظي في القرآن الكريم وأسراره البلاغية، الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة.
– عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي أبو محمد، 1002، المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، دار ابن حزم.
– عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تحقيق محمود شاكر، مكتبة الخانجي، القاهرة.
– موسى سامح ربابعة،3002، الأسلوبية مفاهيمها وتجلياتها، ط1، الأردن، إربد دار الكندي.
– محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي أبو عبد الله، 2006، الجامع لأحكام القرآن، 1تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة.
– د. هناء محمود شهاب، 0102، أثر الترجمة في أسلوب التقديم والتأخير في القرآن الكريم، مجلة التربية والتعليم، مجلد 17، ع.2.
– عبد السلام المسدي، الأسلوبية والأسلوب، 2891، الطبعة الأولى، الدار العربية للكتاب، تونس.
– عبد الكبير علاوي، 6102، تعريفات سيميائية، ط.1، مطبعة الودغيريون، الرشيدية، المغرب.
– عدنان زرزور، 0791، متشابه القرآن، دار الفتح، دمشق.
– عبده الراجحي، 1981،علم اللغة والنقد الأدبي- علم الأسلوب”، مجلة فصول، مج1، ع2.
– عز الدين محمد الكرد، 7002، التقديم والتأخير في القرآن الكريم، دار المعرفة. القاهرة، مصر.
– مجموعة مؤلفين، 1992، الأسلوبية والبيان العربي، ط.1، الدار المصرية اللبنانية.
– محمد بن يحيى، 1102، السمات الأسلوبية في الخطاب الشعري، عالم الكتب الحديث، الأردن.
– محمد عبد المطلب،4891،البلاغة والأسلوبية، الهيئة المصرية العامة للكتاب/ القاهرة،
– موسى سامح ربابعة، الأسلوبية، مفاهيمها وتجلياتها، ط.1، دار الكندي، الأردن،
– محمد بن يحيى، 1102، “السمات الأسلوبية في الخطاب الشعري”، عالم الكتب الحديث، الأردن
– نور الدين السد، 7991، الأسلوبية وتحليل الخطاب، دراسة في النقد العربي الحديث، ج1، دار هومة، الجزائر.
– يوسف ابن أبي بكر السكاكي، 2991، مفتاح العلوم، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان.
– عبد الرحمان الشهري https://tafsir.net/.

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.