Défilement des Logos
INDEXED BY
DATABASE ASJP crossref AJOL SEARCH BASE Acadmic-BCDI MLA ISSN SSRN COPERNICUS ipindexing MIAR mirabel OpenAlex OUCI RAOD worldcat1 DataCite ISIDORE DRJI COSMOS OPENAIRE OSF ascidatabase ASI-INDEX EuroPub LIBRIS openedition J-Gate-Indexed scilit rootindexing europepmc wikidata DLibraries EZB zdb-katalog emarefa MAKTABA UNIV-BIBLIOTHEEK IE-University Harvard-Library UBL-UNIVESITATS Website 1 scienceopen emarefa Archiving dataverse.harvard ZENODO OPEN ARCHIVE INTERNET ARCHIVE Registered Signed DORA Journal-Accounts GOOGLE-SCHOOLAR semanticscholar ACADAMIA ORCID NO CLASS CALENDA julib-extended asianindexing  FH-Aachen DTU-FINDIT SJSU-library  eth-swisscovery  mtmt kobvlogo  bib berlin california-university
created by mebarki merouane ATRAS journal

Title: 
Literary aculturation and the question of identity – cultural reading
المثاقفة الأدبية وسؤال الهوية- قراءة ثقافية

Aissam BENCHELLEL
Emir Abd El Kader University

Abstract

يقارب البحث إشكالية المثاقفة بوجه عام والمثاقفة الأدبية على وجه المخصوص، محاولا التنظير لأثر الأدب على هويات المتلقين الذين يتماهون مع الآثار الأدبية الصادرة عن إيديولوجيات معينة، بحيث تكون هوية المتلقي كالوعاء الذين ينضح بما فيه من أفكار وإيديولوجيات ومعتقدات التي أفرغتها فيه الأدبيات والسرديات السائدة في ثقافته أو التي اطلع عليها خارج ثقافته فأثرت فيه وساهمت في بناء هويته وتشكيل متخيله التاريخي والديني والإيديولوجي، ويستعين هذا
ولا البحث في مقاربته لإشكالية المثاقفة الأدبية وسؤال الهوية بمقت النقد الثقافي ولاسيما مقولة الهيمنة لأنطونيو غرامش ي. ومن النتائج التي يسعى البحث إلى تحقيقها توضيح مفهوم المثاقفة بعرض مختلف الآراء حولها ومقاربة إشكاليتها، وتبيين علاقة المثاقفة الأدبية خاصة بالتأثير في هويات المتلقين الذين يتفاعلون مع الأدب بشكل يساهم فيما أسميته “النسخ الهوياتي”، كما يقارب البحث أيضا مفهوم الهوية وماهيتها الخاضعة لثنائية الثابت والمتحول.

Keywords:

المثاقفة، الهوية، الأدب، النسخ الهوياتي، الهيمنة

society, solitude, struggle, stratification, injustice, poverty, social class, man, woman

How to Cite this Paper:

بن شلال، ع. (0202). المثاقفة الأدبية وسؤال الهوية- قراءة ثقافية. مجلة أطراس، 1(2)، 22-37

References

العربية:
– أبو الفرج بن الجوزي. ( .)0991 أخبار الحمقى والمغفلين. ط .1شرح: عبد الأمير مهنا، لبنان: دار الفكر.
– أحمد مختار عمر. ( .)8002 معجم اللغة العربية المعاصرة. ط .1لبنان: عالم الكتب.
– أدونيس. ( .)3891 زمن الشعر. ط .4بيروت/ لبنان: دار العودة.
– تزفيتان تودروف. ( .)1993تفاعل الثقافات. مجلة فصول للنقد الأدبي، المجلد: .12العدد الثاني. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب. ص ص .232-217
– توفيق الحكيم. ( .)1967قالبنا المسرحي. مصر: دار مصر للطباعة.
– جار الله الزمخشري. ( .)1998أساس البلاغة. ط .1ت: باسل عيون السود. بيروت/ لبنان: دار الكتب العلمية
– جيرار لكلرك. ( .)1990الانتروبولوجيا والاستعمار. ط .2ترجمة: جورج كتورة. المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع: بيروت.
– شارلوت سميث. ( .)2009موسوعة علم الإنسان- المفاهيم والمصطلحات الأنثروبولوجية. ط .2ترجمة مجوعة
من أساتذة علم الاجتماع بإشراف: محمد الجوهري. القاهرة/ مصر: المركز القومي للترجمة.
– شكري غالي. ( .)1996التراث والثورة. ط .3مصر: دار الثقافة الجديدة.
– طه عبد الرحمن. روح الحداثة. ( .)2006الدار البيضاء/ المغرب: المركز الثقافي العربي.
– عبد الرزاق الداوي. ( .)2013في الثقافة والخطاب-عن حرب الثقافات. ط .1المركز العربي للأبحاث والدراسات: بيروت.
– مالك بن نبي. ( .)1984مشكلة الثقافة. ط .4دمشق/ سوريا: دار الفكر.
– المعجم الوسيط. ( .)2004ط .4مجمع اللغة العربية بالقاهرة. مصر: مكتبة الشروق الدولية.
– يوسف الإدريس ي. ( .)2012التخييل والشعر. ط .1لبنان: منشورات ضفاف.

– David Matsumoto. (2009). The Cambridge Dictionary of Psychology, UK: Cambridge U P.
– David Matsumoto. (2009). The Cambridge Dictionary of Psychology. UK: Cambridge U P.
– J kalller. (2000). Literary Theory- a very short introduction, USA: OXFORD U P.
– J. A. Coddon: (2013) A Dictionary Of Literary Terms and Literary Theory. 4e .
UK: Wiley-Blackweel.
– K Chun & P B Organista & G Marin. (2010). Acculturation. USA. DECADE of BEHAVIOR.

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.