Défilement des Logos
INDEXED BY
DATABASE DGRST ASJP crossref Routledge ERA AJOL SEARCH BASE Acadmic-BCDI MLA ISSN SSRN COPERNICUS ipindexing MIAR mirabel OpenAlex OUCI RAOD worldcat1 DataCite ISIDORE DRJI COSMOS OPENAIRE OSF ascidatabase ASI-INDEX EuroPub LIBRIS openedition J-Gate-Indexed scilit rootindexing europepmc wikidata DLibraries EZB zdb-katalog emarefa MAKTABA UNIV-BIBLIOTHEEK IE-University Harvard-Library UBL-UNIVESITATS Website 1 scienceopen emarefa Archiving dataverse.harvard ZENODO OPEN ARCHIVE INTERNET ARCHIVE Registered Signed DORA Journal-Accounts GOOGLE-SCHOOLAR semanticscholar ACADAMIA ORCID NO CLASS CALENDA julib-extended asianindexing  FH-Aachen DTU-FINDIT SJSU-library  eth-swisscovery  mtmt kobvlogo  bib berlin california-university
created by mebarki merouane ATRAS journal

Title: قراءة في كتاب: “اللسانيات والبيداغوجيا” للدكتور علي آيت أوشان: نحو تفعيل منظور جديد في تدريسية اللغة العربية

حاكم عمارية
قسم اللغة العربية وآدابها- جامعة الدكتور مولاي الطاهر – سعيدة / الجزائر.

Abstract:

يستهل المؤلف كتابه بإهداء إلى روح والده الطاهرة، ويتبع ذلك بملخص للدراسة التي هو بصدد عرضها على الملتقى ليوضح فيها أهمية اللغة بالنسبة للفرد والمجتمع كونها أداة للتواصل وللتفكير في الآن ذاته، ومن ثمّ يعرّج إلى الأهداف المتوخاة من الدراسة، حيث إنّه يسعى من خلال تأليفه لكتابه هذا إلى إبراز كيفية انفتاح منهاج اللغة العربية على الدرس اللساني الحديث، ويخصّ بالذكر «النحو الوظيفي» كاشفا عن العديد من التساؤلات التي راودته حول الأسس المعرفية واللسانية والوظيفية المعتمدة في ديداكتيك النحو الوظيفي في التعليم الثانوي لطلبة الشعبة الأدبية، طارحًا إشكالاً مهمًا حول كيفية التعامل مع الأسس اللسانية الجديدة في التعليم؛ هي ضرورة معرفية وتربوية فرضها التطور الحاصل؟ أم هي مجرد استجابة عفوية لدعوى التجديد؟، وللإجابة عن هذه الأسئلة وعن تساؤلات أخرى قسم الباحث عمله إلى قسمين؛ تناول في القسم الأوّل الأسس اللسانية التي تضم اللسانيات والتربية، معرجًا إلى المعرفة اللسانية وعلاقتها بتعليمية اللّغات، مركزا على مبحث الأسس النظرية والمبادئ المنهجية للنحو الوظيفي. وفي القسم الثاني؛ تعرض للأساس البيداغوجي، ليطلع المتلقي على التوجيهات التربوية لمنهاج اللغة العربية (الدرس اللغوي) ليطلعنا على قراءته في الكتاب المدرسي وخاصة الدرس اللغوي المتمثل في النحو الوظيفي، خاتما هذا القسم بدليل لمصطلحات النحو الوظيفي، ليصل في نهاية بحثه وتمحصه وتحليله إلى أهم النتائج التي يتصدرها النحو الوظيفي كونه عنصرًا أساسيا من مكونات منهاج اللغة العربية بالتعليم الثانوي الذي يستدعي وضع الدرس اللغوي «النحو الوظيفي» في إطاره الديداكتيكي، (المدرس، المتعلم، المادّة التعليمية، فعل التعلم، الوسائل وآخرها التقويم).

Keywords:

كتاب اللسانيات و البيداغوجية، علي ايت اوشان، تدريس اللغة العربية

How to Cite this Paper:

حاكم، ع. (2202). قراءة في كتاب: “اللسانيات والبيداغوجيا” للدكتور علي آيت أوشان: نحو تفعيل منظور جديد في تدريسية اللغة العربية. مجلة أطراس، 3(1)، 75-96

References

ينظر، علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا (النموذج النحو الوظيفي)، الأسس المعرفية والديداكتيكية، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب، ط2، 2006، ص08-07.
ينظر، نفسه، ص13-12.
ينظر، اللسانيات والبيداغوجيا، علي آيت أوشان، ص20.
وليد العناتي، اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، الجوهرة للنشر والتوزيع، الأردن، ص11.
محمد الحسن سلطان، نظرية النحو الوظيفي، (الأسس والنماذج والمفاهيم)، منشورات ضفاف الرباط، الجزائر، بيروت، ط1، 2014، ص20.
نعيمة الزهري، تحليل الخطاب في نظرية النحو الوظيفي، منشورات الاختلاف ودار الأمان وضفاف، الجزائر، الرباط، بيروت، ط1، 2014، ص13.
ينظر، علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، ص25-24.
عبد اللطيف الغازلي، مدخل إلى ديداكتيكا اللغات، مجلة ديداكتيكا، عدد 02، 1992، ص08. نقلا عن علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، ص25.
ينظر، علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، ص26-25.
ينظر، علي آيت أوشان، ص34-33.
N. Chomsky, Structure syntaxique, éd senil, 1996. P13.
نقلا عن كتاب: علي آيت وشان، ص35. ينظر، علي آيت أوشان، ص43.
ينظر نفسه، ص43.
ينظر، علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، ص85.
ينظر المرجع نفسه، ص73-72.
ينظر، علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، ص82-81.
ينظر المرجع نفسه، ص83-82.
أحمد المتوكل، الوظيفة بين الكلية والنمطية، دار الأمان، الرباط، ط1، 2003، ص18.
ينظر المرجع نفسه، ص.ن.
ينظر المرجع نفسه، ص19-18.
ينظر، علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، ص122-121.
ينظر علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، ص124-123.
ينظر، علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، ص129-128-127.
ينظر، علي آيت أوشان، اللسانيات والبيداغوجيا، ص189.
وليد العناتي، اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغة العربية، الجوهرة للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، 2003، ص72.
وليد العناتي، اللسانيات التطبيقية، ص72.
أحمد المتوكل، التركيبات الوظيفية؛ قضايا ومقاربات، دار الأمان، الرباط، ط1، 2005، ص48-

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.