Défilement des Logos
INDEXED BY
DATABASE DGRST ASJP crossref AJOL SEARCH BASE Acadmic-BCDI MLA ISSN SSRN COPERNICUS ipindexing MIAR mirabel OpenAlex OUCI RAOD worldcat1 DataCite ISIDORE DRJI COSMOS OPENAIRE OSF ascidatabase ASI-INDEX EuroPub LIBRIS openedition J-Gate-Indexed scilit DLibraries EZB zdb-katalog emarefa MAKTABA UNIV-BIBLIOTHEEK IE-University Harvard-Library UBL-UNIVESITATS Website 1 scienceopen Archiving dataverse.harvard Registered Signed DORA Journal-Accounts GOOGLE-SCHOOLAR semanticscholar ACADAMIA ORCID NO CLASS CALENDA julib-extended asianindexing  FH-Aachen DTU-FINDIT SJSU-library  eth-swisscovery  mtmt kobvlogo  bib berlin california-university

The Effectiveness of Artificial Intelligence in Designing Interactive Mind Maps : A Study of ChatGPT in Education
فعالية الذكاء الاصطناعي في تصميم خرائط ذهنية تفاعلية؛
دراسة لتطبيق (ChatGPT)في التعليم

نوال زلالي
جامعة أكلي محند أولحاج(البويرة)ـ الجزائر
n.zellali@univ-bouira.dz
https://orcid.org/0009-0005-1697-8462

Abstract

This study seeks to explore how to use artificial intelligence, through the application of (ChatGPT), to develop interactive mind maps for teaching Arabic rhetoric. These maps provide visual and interactive tools that help learners understand rhetorical concepts and apply them effectively in literary texts. The study also reviews the potential benefits of this strategy and how to apply it in classrooms to improve learning outcomes and enhance academic engagement. The problem of this scientific paper revolves around how learners can benefit from interactive educational mind maps supported by artificial intelligence to understand and comprehend rhetorical concepts compared to traditional methods. The problem lies in how to achieve a balance between the benefits of artificial intelligence in improving these mental maps and the challenges that learners may face in applying it to teach the basics of Arabic rhetoric.

Keywords: Arabic, Artificial intelligence, education, ChatGPT, Interactive mind maps

تسعى هذه الدراسة إلى استكشاف كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال تطبيق (ChatGPT)  في تطوير خرائط ذهنية تفاعلية لتعليم البلاغة العربية. وتوفر هذه الخرائط أدوات بصرية وتفاعلية تساعد المتعلمين على فهم المفاهيم البلاغية وتطبيقها بفعالية في النصوص الأدبية. كما تستعرض الدراسة الفوائد المحتملة لهذه الاستراتيجية وكيفية تطبيقها في الفصول الدراسية لتحسين نتائج التعلم وتعزيز التفاعل الأكاديمي. وتتحدد إشكالية هذه الورقة العلمية حول كيفية استفادة المتعلمين من الخرائط الذهنية التعليمية التفاعلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي لفهم واستيعاب المفاهيم البلاغية مقارنة بالأساليب التقليدية. تكمن الإشكالية في كيفية تحقيق التوازن بين فوائد الذكاء الاصطناعي في تحسين هذه الخرائط الذهنية وبين التحديات التي قد تواجه المتعلمين في تطبيقها لتعليم أساسيات البلاغة العربية.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، الخرائط الذهنية التفاعلية، ChatGPT، التعليم، البلاغة العربية

الكلمات المفتاحية:  التمثيل الثقافي، التمثيل الثقافي المضاد، السّرد المقاوم، الرواية، عمارة لخوص..

DOI:
https://doi.org/10.70091/atras/AI.47

How to Cite this Paper :

نوال زلالي .(2024) . فعالية الذكاء الاصطناعي في تصميم خرائط ذهنية تفاعلية: دراسة لتطبيق (ChatGPT) في التعليم. مجلة أطراس، 5(العدد الخاص بالذكاء الاصطناعي و التعليم و التعليم عن بعد)،  732-748

References:

إيهاب، خليفة.(2017). “الذكاء الاصطناعي: تأثيرات تزايد دور التقنيات الذكية في الحياة اليومية للبشر”. مجلة اتجاهات الأحداث، المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة: (20): 26-64.
بكاري، مختار.(2021). “تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم”. مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية:6(1): 286-305.
جمعة النجار، فايز.(2010). نظم المعلومات الإدارية. ط3. دار الحامد للنشر.عمان.
حمودة، أم السعد أحمد.(2024). “الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية، دراسة تحليلية عن مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراته”.مجلة البحوث الأكاديمية الليبية:                                     28(عدد خاص): 60-73.
زين، عبد الهادي.(2000).الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة في المكتبات. ط1.المكتبة الأكاديمية. القاهرة.
سعد، ياسين غالب.(2012). أساسيات نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات. دار المناهج للنشر والتوزيع. عمان.
طارق، عبد الرؤوف عامر.(2015).الخرائط الذهنية ومهارات التعلم، طريقك إلى بناء الأفكار الذكية. ط1.المحموعة العربية للتدريب والنشر.القاهرة.
عادل، عبد النور.(2005). مدخل إلى عالم الذكاء الاصطناعي. ط1. مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. السعودية.
عادل، عبد النور.(2007). أساسيات الذكاء الاصطناعي. ط1. دار الفيصل الثقافية. الرياض.
عبد الجبار هدى عبد اللطيف، وشهوان ريتا. (2023). “الخرائط الذهنية مفهومها ، نشأتها، فوائدها النظريات التي أسندت عليها استراتيجيات تدريسها”. مجلة المستنصرية للعلوم الإنسانية: 1(2): 73-80.
عبد الله موسي، وحبيب أحمد.(2019). الذكاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر. ط1. المجموعة العربية للتدريب والنشر. القاهرة.
عرنوس، بشير.(2007). الذكاء الاصطناعي. ط1. دار السحاب للنشر. القاهرة.
عزام، نورة محمد عبد الله.(2021). “دور الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة النظم الإدارية لإدارة الموارد البشرية بجامعة تبوك”. المجلة التربوية:84(1): 468-494.
العزب محمد، والنشار، غادة.(2022). “الذكاء الاصطناعي وانعكاساته في التعليم”. المجلة الدولية للذكاء الاصطناعي في التعليم والتدريب: 2(2): 13- 30.
علاء عبد الرزاق، السالمي.(1999). نظم المعلومات والذكاء الاصطناعي. ط1. دار المناهج للنشر والتوزيع. عمان.
عوضين، فايق.(2022). “ماهية الذكاء الاصطناعي ومجالات استخداماته الأمنية”. المجلة الجنائية القومية: 65(1): 1-40.
محمد، لمياء محسن.(2023). مجالات الذكاء الاصطناعي، تطبيقات وأخلاقيات. ط1. دار العربي للنشر والتوزيع. القاهرة.
مقاتل ليلى، وهنية حسني.(2011). “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية لتطوير العملية التعليمية”. مجلة علوم الإنسان والمجتمع: 10(4): 109-127.

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.