The Reality of English Language through the Moodle Platform: PhD Students at Msila University as a Case Study
واقع اللغة الإنجليزية عبر منصة (مودل) لدى طلبة الدراسات العليا؛دراسة ميدانية على عينة من طلبة الدكتوراه ـ كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية ـ جامعة محمد بوضياف المسيلة ـ
Amina BOUAKKAZ
Faculty of Humanities and Social Sciences.
Department of psychologie,
Mohammed Boudiaf University of M’Sila
amina.bouakkaz@univ-msila.dz
https://orcid.org/0009-0009-2846-0002
Abstract
This study aimed to explore the reality of supplementary English language training via the Moodle platform for postgraduate students, given the increasing importance of English in global research. The exploratory descriptive method was used, relying on interviews with a sample of students from the Faculty of Humanities and Social Sciences at Mohamed Boudiaf University in M’sila. The study focused on understanding the reality of supplementary English training through Moodle for postgraduate students. Results indicated that the training is based on two aspects: technical and educational. Students reported technical challenges but agreed that the platform was relatively acceptable for training activities. The educational aspect included course content and workshops where students presented their work. Students emphasized the need for various modifications, particularly in developing their research sense and translating it into academic research, to ensure alignment with desired goals and its translation into academic research to ensure that the training is compatible with the desired goals.
Keywords: English Language, digital environment, e-learning, Moodle, supplemental instruction
سعت هذه الدراسة إلى إستكشاف واقع التكوين التكميلي للغة الإنجليزية عبر منصة (مودل) لطلبة الدراسة العليا ،وهذا لتزايد أهمية اللغة الإنجليزية في الأوساط البحثية العالمية، حيث تم استخدام المنهج الوصفي الإستكشافي، بالإعتماد على مقابلات موجهة مع عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية بجامعة محمد بوضياف المسيلة، وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول: معرفة واقع التكوين التكميلي للغة الإنجليزية عبر منصة مودل لدى طلبة الدراسات العليا، وكانت النتائج المتوصل إليها تشير إلى أنالتكوين التكميلي للغة الإنجليزية يرتكز على جانبين إثنين أولهما الجانب التقني المتمثل في إستخدام منصة موودل لتقديم الدروس ، حيث أشار الطلبة إلى وجود تحديات تقنية ومع ذلك فقد أجمعوا على أن المنصة وسيلة مقبولة نسبيا لإنجاز الأنشطة التكوينية، أما الجانب التكويني فتضمن محتوى الدروس المقدمة عبر المنصة و الورشات التكوينية التي يعرض فيها الطلبة أعمالهم، هذا وقد أكد الطلبة على ضرورة إدراج تعديلات مختلفة خاصة فيما يتعلق بتنمية الحس البحثي لديهم وترجمته إلى أبحاث أكاديمية لضمان توافق التكوين مع الأهداف المنشودة.
الكلمات المفتاحية: اللغة الإنجليزية، منصة مودل، التكوين التكميلي، المنصة الإلكترونية، البيئة الرقمية، التعليم الإلكتروني
DOI:
https://doi.org/10.70091/atras/AI.48
How to Cite this Paper :
بوعكاز أمينة.(2024) . واقع اللغة الإنجليزية عبر منصة (مودل) لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة ميدانية على عينة من طلبة الدكتوراه. كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية. جامعة محمد بوضياف المسيلة. مجلة أطراس، 5(العدد الخاص بالذكاء الاصطناعي والتعليم و التعليم عن بعد)، 749-761
References:
بارة، فتيحة و بوخاري، سمية.(2022). “تحديات ورهانات تطبيقات المنصات الرقمية بمؤسسات التعليم العالي منصة موودل: جامعة بليدة2 أنموذجا”. مجلة دراسات في الإقتصاد وإدارة الأعمال، 05(02)، 676-695
بن ،عيشى عمار و بن عيشى، بشير،تقرارت يزيد.(2020). “واقع إستخدام منصة التعليم الإلكتروني المودل(MOODEL) في ظل جائحة كورونا وأثره على إتجاهات طلبة الجامعات الجزائرية من وجهة نظر طلبة كلية العلوم الإقتصادية بجامعة بسكرة”. مجلة الباحث للعلوم الرياضية والإجتماعية، 04(07)،330-343
بن عمور، جميلة و بلاحجي ،فوزية.(2021) “.صعوبة إستخدام منصة التعليم عن بعد(موودل) من وجهة نظر الطلبة الجامعيين”. مجلة دراسات في التنمية والمجتمع، 06(03)، 71 -84
بهاء، فتحي خليفة محمد. (23/24/ يوليو2020). “توظيف منصات التعلم الإلكترونية لتنمية مهارات استخدام المستودعات الرقمية لأخصائي المكتبات بالمعاهد الأزهرية، بحث مقدم لمنتدى الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الافتراضي الأول ” دور المكتبات في دعم التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد “، 1-33
حسان ،عبير حسن مصطفى و العلقماني، شيماء منير.(2023). “تفعيل دور المنصات التعليمية الرقمية في التعليم الثانوي العام بمصر”. المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة ،جمهورية مصر العربية ، 43( 1)،
زازل، يونس فيروز.(2024). “واقع إستجابة البيئة الرقمية في عملية التكوين التكميلي لفائدة طلبة سنة أولى دكتوراه بجامعة محمد بوضياف المسيلة”. مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا،04(01)،53-66
عبد الحميد، محمد.(2000).البحث في الدراسات الإعلامية،ط1، عالم الكتب: القاهرة
العبري، حسنه بنت محمد بن يزيد وبن شهرير، محمد صبري.(. (2021″معوقات توظيف المنصات التعليمية الإلكترونية بالمدارس الحكومية في سلطنة عمان”. المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة التخصصات ، (40) ،1-32
قراد، ربيع و قراد، عبد المالك.(2024).”المنصات الرقمية التعليمية بمؤسسات التعليم العالي الجزائري منصة Moodel بمعهدSTAPS بجامعة تبسة أنموذجا”. مجلة دراسات إقليمية، 18( 59)، 178-218
لشهب، نادية ليلى.(2022). “المنصات التعليمية عبر الخط – منصة مودل نموذجا”. المجلة الجزائرية للعلوم القانونية والسياسية، 59 (03)، 734-755
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. قرار رقم 1419 المؤرخ في 24/11/2022يحدد المقاييس الأفقية من أجل تدعيم التكوين في الطور الثالث من مؤسسات التعليم العالي

Copyright for all articles published in ATRAS belongs to the author. The authors also grant permission to the publisher to publish, reproduce, distribute, and transmit the articles. ATRAS publishes accepted papers under the Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International (CC BY-NC 4.0) License. Authors submitting papers for publication in ATRAS agree to apply the CC BY-NC 4.0 license to their work. For non-commercial purposes, anyone may copy, redistribute material, remix, transform, and construct material in any media or format, provided that the terms of the license are observed and the original source is properly cited.